ما هو تحليل البيانات

ما هو تحليل البيانات ؟

يتساءل الكثير من الأشخاص في هذه الفترة عن ماهية تحليل البيانات، هذا المجال الذي أصبح له تواجد ضروري في كافة الشركات التجارية والاستثمارية، ولذلك فإن كل من يرغب في الحصول على مثل هذه المهن في اى من الشركات يود التعرف على التفاصيل الخاصة بمجال تحليل البيانات، وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم كافة التفاصيل عن مجال تحليل البيانات.

في الآونة الأخيرة  تقدم العالم بشكل كبير وبالتالي زادت البيانات والمعلومات التي تتواجد، وبهذا ظهرت أهمية تحليل البيانات والمعلومات وبدأ الكثيرون يبحثون عن ما هو تحليل البيانات ، ما هو هذا العلم الذي سيمكننا من الوصول إلى أفضل الاستراتيجيات والطرق المناسب لزيادة إنتاجنا ومراعاة مطالب المستهلكين على سبيل المثال في المنتجات، ولا يقتصر هذا العلم في البيع والشراء فقط وإنما يتدخل في الكثير من الامور الهامة، وفي هذا المقال سنوضح إليك الكثير من المعلومات لنرد على الكثير من التساؤلات التي تحتاجون إليها، مثل تعريف تحليل البيانات و انواعه والهدف منه وطرق استخدامه وأفضل اللغات التي تمكننا من تحليل البيانات.

ما هو تعريف تحليل البيانات؟

لكي نستطيع الإجابة عن سؤال ما هو تحليل البيانات أو data analysis نستعرض هذا المثال ومنه نستنتج مفهوم تحليل البيانات، إذا كان هناك شركة من الشركات لديها مجموعة من العملاء وتقوم الشركة في تسجيل كافة البيانات الخاصة بهم في قاعدة من البيانات على الأجهزة الخاصة بهم، سواء كانت هذه البيانات بيانات شخصية أو كانت بيانات خاصة بالبيع والشراء والتعامل بينهم، دور محلل البيانات يبدأ من هذه النقطة يقوم بطرح اسئلة ويبحث عن الإجابة عنها بعد تحليل هذه البيانات الخاصة بالعملاء، بعد الإجابة على هذه الاسئله سيتوصل محلل البيانات إلى إجابات تمكن الشركة من تحسين منتجاتهم والسلع الخاص بهم من أجل إرضاء العملاء ويكون انتاجهم مراعي لكافة المطالب التي يبحث عنها العملاء، وبالتالي يزيد البيع والشراء و تقليل التكلفة، وبعد هذه النقطة يزداد عدد العملاء مرة أخرى وبالتالي تزداد البيانات، وبالتالي تقوم الشركة بتعيين محللين للبيانات جداد، وبالتالي تزداد الأفكار الخاصة بتطوير المنتج ويزداد البيع والشراء، أضعاف وتقل التكلفة وتستطيع الشركة السيطرة على الأسواق ومنافسة الشركات الأخرى بشكل قوي.

بالتالي نستطيع تعريف تحليل البيانات على أنه عملية يقوم فيها محلل البيانات ب فحص وتدقيق كافة البيانات التي تتواجد لدى الشركات، للوصول إلى أفكار واستراتيجيات أكثر كفاءة ودقة واستنتاج معلومات يمكن من خلالها اتخاذ قرارات حكيمة وقوية، تستطيع من خلالها التقدم والتطور والنجاح والتطور في كافة المجالات الاجتماعية والعلمية والمالية.

او بصيغة اخري نستطيع القول أن تحليل البيانات هو واحدة من العمليات التي تتضمن عملية الفحص والتدقيق، وكذلك الحصر والتمشيط للبيانات والمعلومات، وذلك لتصبح تلك المعلومات أكثر دقة، ومن ثم إعادة تشكيلها مرة أخرى، وبعد ذلك تخزين تلك البيانات لفترة حتى يتم على أساسها اتخاذ القرار الصحيح، كما يمكن وضع مفهوم آخر من أجل عملية تحليل البيانات وفيما يلي أهم المفاهيم الخاصة بهذه العملية بشئ من التفصيل:

  • عملية تحليل البيانات هي عملية التعرف على الماضي وكذلك محاولة التنبؤ بالمستقبل للوصول في النهاية إلى الهدف المراد تحقيقه.
  • يبنى أي قرار على سليم على عملية تحليل بيانات يمكن من خلال تجميع كافة البيانات المتاحة وتصنيفها إلى مجموعات مشتركة ومن ثم الحصول على صورة متكاملة للموقف أو المشكلة، والذي من خلاله يمكن وضع حل مثالي لهذه العملية.
  • من التعريفات الموضوعة لعملية تحليل البيانات أيضا هو تجميع المعطيات واستبعاد الخاطئ للوصول في النهاية للنتيجة الصحيحة فقط.

أصناف عملية تحليل البيانات

يتم تصنيف عملية تحليل البيانات إلى عدد من الأصناف المختلفة، التي على أساسها يتم استخدام عملية تحليل البيانات في اتخاذ القرار السليم، وفيما يلي عرض لتصنيفات عملية تحليل البيانات بشئ من التفصيل:

  • التحليل الوصفي: هذا النوع من التحليل هو عبارة عن التعرض لمجموعة كبيرة من البيانات المتعلقة بموضوع معين، مثال على ذلك التعرف على العناصر الداخلية التي تتكون منها مادة ما، ومن ثم تساعد هذه المعلومات الباحث على الوصول إلى تفاصيل الظاهرة ومن ثم تفسيرها التفسير الصحيح.
  • التحليل الاستكشافي: هذا النوع من التحليل يتضمن تحليل البيانات بطريقة التعرف على الأسباب للوصول إلى نتائج عن طريق الاستنتاج والاكتشاف وهو من أكثر أصناف التحليل أهمية.
  • التحليل الاستقلالي: هذا النوع من التحليل يتضمن التعرف على نتائج كبيرة من خلال عينة صغيرة للغاية يتم اختيارها بطريقة عشوائية، على أن تكون تلك العينة موزعة توزيع عشوائي.
  • التحليل التنبؤ: واحد من أصناف التحليل الذي يبنى في الأساس على الوصول لنتائج مستقبلية وذلك عن طريق الربط ما بين الأحداث والمواقف المختلفة وهذا النوع من التحليل يستخدم في كافة الشركات الاستثمارية عند القيام بأحد المشاريع فهو الوسيلة الأمثل للتعرف على الإيجابيات و السلبيات لأحد المشاريع ومدى المكاسب والخسائر التي يمكن أن تحدث جراء تنفيذ هذا المشروع.
  • التحليل السببي: يعتبر هذا النوع من التحليل هو أحد المعايير الذهبية لتحليل البيانات، فهو المعيار الذي يهدف إلى الوصول إلى النتائج الخاصة بأحد الأمور عن طريق الإلمام بكافة جوانب البيانات في موقف معين مع اختلاف الظروف.
  • التحليل الآلي: من أنواع تحليل البيانات التي تستخدم في الوصول إلى نتائج دقيقة من خلال استخدام بيانات فردية، وهو من أقل أنواع التحليل استخداما كما أنه يقوم أيضا على الطريقة العشوائية في جمع البيانات.

أهداف تحليل البيانات

تتم عملية تحليل البيانات من أجل الوصول إلى عدد من الأهداف التي تصب في النهاية في مصلحة الشركة أو المؤسسة التجارية، لذلك يجب التعرف على تلك الأهداف بشئ من التفصيل للاستفادة من العملية بالشكل الصحيح، وهي تتمثل فيما يلي:

  • عملية تحليل البيانات تساهم في الاحتفاظ بالبيانات بالشكل الصحيح والذي يسهل على المؤسسة استخدامها بعد ذلك بالشكل الصحيح.
  • تهدف عملية تحليل البيانات أيضاً إلى الوصول إلى استراتيجية وخطة مثالية تسهل من عملية اتخاذ القرار الصحيح.
  • من أهم أهداف عملية تحليل البيانات أنها تساهم في التعرف على النتائج الخاصة بمشروع معين والوقوف على مميزات وعيوب تلك المشروع قبل الإقبال على تنفيذه.
  • يفيد تحليل البيانات في مجال البحث في كونه الركيزة الأساسية التعرف على كافة جوانب ظاهرة معينة وبالتالي المساعدة على تفسيرها بالشكل الصحيح.
  • تحليل البيانات هي أفضل وسيلة للاستفادة من البيانات وعدم إهدار للمجهود الذي بذل في جمعها.

خطوات تحليل البيانات

عملية تحليل البيانات تتم عن طريق عدد من الخطوات التي يقوم بها المتخصصون في مجال تحليل البيانات، في حالة الشركات التجارية، وكذلك يقوم بتلك الخطوات الباحثون عن الحاجة لتفسير ظاهرة معينة، وفيما يلي عرض لهذه الخطوات بشئ من التفصيل:

  • أول الخطوات هو وضع هدف معين لتحقيقه من خلال جمع البيانات والمعلومات وتحليلها للوصول لهذا الهدف بأقصى الطرق.
  • الخطوة الثانية هي جمع كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بهذا الهدف من جميع المصادر المتاحة أمام الباحث.
  • بعد ذلك يتم تنقية البيانات واستبعاد الغير صحيح منها.
  • بعدها يتم تفسير تلك البيانات والحصول على المعلومات المهمة منها.
  • تحليل تلك النتائج واختيار الأقرب للصواب.
  • الخطوة الأخيرة هي تصور تلك البيانات في الموقف الذي تم جمعها من أجله وذلك لاختبار مدى صحتها. 

أنواع تحليل البيانات

تتواجد الكثير من الأنماط أو الأنواع الخاصة بتحليل البيانات ومنهم ما يلي:

  • التحليل الوصفي في هذا التحليل لا يتطلب من محلل البيانات اعطاء اجابات على الاسئلة ولكن المطلوب منه فقط هو جمع جميع البيانات وتلخيصها، ومثال على ذلك تقديم إحصائيات لعدد السكان الموجود في مدينة ما ووصف جنسهم وعمرهم وعنوانهم ولكن لا يتطلب تفسير لوجود هذه البيانات.
  • التحليل الاستكشافي في هذه العملية من التحليل يتطلب من محلل البيانات الربط بين البيانات والمعلومات التي تم إيجادها من التحليل الوصفي في الاستنتاج و استكشاف استراتيجيات وعلاقات جديدة يمكن الاستفادة منها لتطوير.
  • التحليل الاستنتاجي هذه العملية من التحليل يقوم بها محلل البيانات بعد عملية التحليل الوصفي والتحليل الاستكشافي، ومن هنا يستنتج العلاقات الجديدة ويستكشف المعلومات المخفية وراء تلك البيانات مثل التحليل لسكان مدينة ما و تم اكتشاف في النهاية أن التلوث البيئي مرتبط بعدد سكان هذه المدينة.
  • التحليل التنبؤي وهذا يختلف بشكل كبير عن التحليل الاستنتاجي في التحليل الاستنتاجي يكون محلل للبيانات بقياس مدى التأثير الذي تؤثر به البيانات، بينما التحليل التنبؤي يحدد مقياس متوقع لتأثير هذه البيانات في المستقبل القريب مثل التنبؤ بنتيجه انتخابات أو استبيانات أو استفتاءات للآباء.
  • التحليل الميكانيكي وهو التحليل الذي يقدم السبب ويحدد علاقة نسبية من الممكن حدوثها أو من الممكن عدم حدوثها وهنا تعرفنا على ما هو تحليل البيانات وأنماطه.

أفضل لغة برمجة لتحليل البيانات

يمكنك استخدام اكثر من لغه من لغات البرمجة لتحليل البيانات ولكن هناك اللغتان يعتبر الافضل من بين لغات البرمجه لتحليل البيانات وهم لغه البايثون ولغة R، وهما لغتان سهلتان وبسيط تان يمكن تعلمها بسهولة واستخدامها في تحليل البيانات يعتمدان على الذكاء في التحليل، ولدراسة ما هو تحليل البيانات لابد من تعلم لغة البرمجة

الهدف من تحليل البيانات

تتعدد الأهداف الخاصة بتحليل البيانات وتتعدد أنواعها ومنها ما يلي:

  • الهدف الرئيسي من تحليل البيانات هو تكوين نموذج للبيانات وهي واحد من أهم الأنشطة التي تهتم بها تحليل البيانات ووضعها في صورة قواعد أو رسوم بيانية أو مخططات بيانية.
  • يهدف تحليل البيانات إلى تبسيط كافة البيانات والأمور إلى معلومات صغيرة أو بيانات صغيرة بدلاً من نموذج البيانات الكبير الكلى.
  • يهدف تحليل البيانات إلى الوصول إلى الحل الأمثل والقرار الصحيح.
  • يحدد إجابات مقنعة إلى التساؤلات التي يبحث عنها أصحاب الشركات.
  • يقدم لنا فكرة تصويرهم للنتائج التي من الممكن أن تظهر في المستقبل.
  • يحدد إلينا الاستراتيجية الأمثل التي يمكن اتباعها من أجل الحصول على أفضل النتائج.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ما هو تحليل البيانات، وقد أوضحنا إليكم تعريفه وأنواعه والانضباط التي يسير عليها والهدف الرئيسي من تحليل البيانات بالنسبة إلى الشركات والمؤسسات.

Leave a Comments

 

Your email is safe with us.
*
*