ما هي الدعاية الكاذبة

ما هي الدعاية الكاذبة ؟

تعتبر الدعاية الكاذبة من الجرائم التي يقوم به بعض الناس، فهي تعد نوع من أنواع الإساءة التي لابد من التوقف عنها، فهي عبارة عن دعاية تتم بقصد بيع مجموعة من المنتجات المختلفة، ويمكننا وصفها بأنها عبارة عن تصريح خاطئ ويمكن من خلاله بيع منتجات أو سلع أو غيرها من مجموعة الخدمات المختلفة، فعلى سبيل المثال الدعاية على أن يكون في هذا المنتج مجموعة من العناصر وهو لم يكن مفيد بالمرة.

ما هي الدعاية الكاذبة؟

من خلال مقال اليوم سنتعرف على الدعاية الكاذبة التي يقوم بها بعض الأشخاص ودور الحكومة في هذا النوع من الدعاية، فعلى سبيل المثال تقوم الحكومة بفرض مجموعة من اللوائح من أجل التحكم في هذه الدعاية الكاذبة، وتوصف هذه الدعاية بأنها عبارة عن خداع للمستهلك أو شيء من الضلال لبعض المنتجات المعلن عنها، بشكل عمد فهو عبارة عن ارتكاب خطأ من غير قصد.

أنواع الخداع

التعديل على الصور

تعتبر هذه الطريقة من الطرق المستخدمة بشكل كبير في الإعلان أو الدعاية الكاذبة، وتستخدم في القيام بالإعلان عن بعض مستحضرات التجميل مثلاً وبعض الأدوية المستخدمة في فقدان الوزن وغيرها من الأمور المختلفة.

فجميع المعلنون يقومون بإظهار مجموعة من النتائج المختلفة وكل هذه النتائج كاذبة، فعلى سبيل المثال يقولون حديثاً عن المنتج غير صحيح فمن خلاله يتم الحصول على المنتج من قبل مجموعة من المستهلكين ولكن لا يجدونه بهذه الأوصاف، وهناك العديد من الشركات التنافسية التي تقوم بهذا العمل على أن تقوم بعمل خسائر للشركات الأخرى.

الرسوم الخفية والإضافية

هناك مجموعة من الشركات المختلفة التي تقوم بفرض مجموعة من الرسوم أو الضرائب من أجل الحاق الضرر بالمستهلك، فتقوم مثلاً بترويج منتج معين بسعر معين وعند التواصل مع العميل تقوم بأخذ بعض الرسوم الإضافية من غير اللعب في سعر المنتج، ومن هنا يكون قد زادت أرباح الشركة من غير الدخول في سعر المنتج الأصلي.

فمن هذه الرسوم الخفية على سبيل المثال القيام بطباعة بعض الكلمات بخط صغير جداً لا يمكن ملاحظته في الإعلان، وهناك بعض الطرق الأخرى منها على سبيل المثال عدم إضافة بعض الرسوم الخاصة بعملية الشحن خصوصاً عند القيام بترويج البضائع المختلفة عن طريق بعض مواقع التواصل الإجتماعي، فهنا يمكنك الحصول على المنتج بسعر رخيص ولكن ستكون رسوم الشحن كبيرة، فهذه تعد طريقة من الطرق المستخدمة في عملية البيع، كذلك هناك بعض الفنادق التي تقوم بإضافة بعض الرسوم على الغرف وذلك بسبب القيام ببعض الخدمات منها على سبيل المثال وضع بعض الزجاجات المعدنية في الثلاجة الخاصة بالغرفة، فإن تم تناولها من قبل عميل الغرفة فسيتم محاسبتك عليها، وهناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن الحصول من خلالها على بعض الرسوم الخفية.

الإعلانات الإغرائية

تعتبر الإعلانات الإغرائية أحد أشكال الدعاية الكاذبة فعلى سبيل المثال من الممكن أن يقوم الإعلان بذكر شيء محدد عن المنتج ويقوم بتقديم سعر جيد عنه أيضاً، ففي هذه الحالة من الممكن أنه ينوي بيعه بسعر أكثر مما قد تم الإعلان عنه ومن هنا سيقوم البائع باستغلال العميل المستهلك بمجرد أن يقوم بالرد عن الإعلان، أو من الممكن في بعض الأحيان أن يقوم ببيع منتج مختلف غير الذي قد تم الإعلان عنه.

الحشو والمبالغة الشديدة في حجم التأليف

فعلى سبيل المثال هناك مجموعة من المنتجات المختلفة التي قد تزاد فيها عملية الحشو بشكل كبير، فمثلاً من الممكن أن تكون السلعة لا تحتاج كل هذا الحشو ولكن قد قام البائع بوضع هذا الحشو من أجل زيادة الوزن، فمن أمثلة هذه الأمور بعض أنواع الطعام وغيرها من المنتجات المختلفة.

فعلى سبيل المثال هناك بعض اللحوم يتم القيام بعملية حقن لها من أجل زيادة وزنها وبالتالي سيزيد سعرها، كذلك مجموعة من الوجبات الجاهزة التي يتم شرائها والإقبال عليها بشكل كبير، حيث أنه لكي يزيد حجم الساندويتش يتم حشو الرغيف بصلصة اللحم بدلاً من اللحم، فهذا يعتبر أيضاً من أنواع الغش اتي لابد من الإبتعاد عنها بشكل كبير.

كذلك هناك مجموعة من المنتجات المختلفة تكون فيها حاوية كبيرة وفارغة المساحة من الداخل، وهنا يعتقد المستهلك أن الكمية موجودة بالكامل ولا يجد فيها ما توقعه وهكذا.

الكذب بشأن الجودة والمنشأ

كذلك تعد من الأمثلة التي توضح الدعاية الكاذبة أن يقوم الإعلان بإظهار الجودة على المنتج ولكن في نفس الوقت يكون هذا الأمر بشكل فيه ضلال أو مضلل، فعلى سبيل المثال لو كان هناك إعلاناً يقوم بوصف بعض المنتجات ويقوم بإظهار المنتج بجودة معينة فإن هذا الأمر يعد نوع من أنواع الدعاية الكاذبة.

ومن هنا من الممكن أن يصل البائع لدرجة الكذب من ناحية ذكر منشأ المنتج، فعلى سبيل المثال هناك من يقول أن هذا المنتج مصنوع في مكان معين ويتضح بعد ذلك أنه مصنوع في مكان آخر وهكذا.

Leave a Comments

Comments are closed.