ما هو التسويق الميداني

ما هو التسويق الميداني ؟

ما هو تعريف التسويق الميداني؟

وما الفرق بين التسويق الميداني وباقي أنواع التسويق الأخرى ؟

هذه النقاط تدور في عقل الكثيرين من من يبدؤون في ترويج منتجاتهم ويحدث خلط في عقلهم بين التسويق الميداني و أنواع التسويق الأخرى، وفي هذا المقال سنوضح إليك ما هو التسويق الميداني وما يميزه عن باقي أنواع التسويق الأخرى، والمهام التي يعتمد عليها التسويق الميداني.

ما هو التسويق الميداني

نتناول مفهوم التسويق أولًا، عند الكثيرون التسويق هو الترويج عن منتج أو خدمة أو النشر أو الإعلان، ولكن هذا ليس صحيح ولكن التسويق هو علم كبير يسبق هذه المراحل، والتسويق له أنواع متعددة منهم التسويق الميداني وهو موضوع مقالنا اليوم، والتسويق هو علم كبير له أسس والقوانين لابد أن تتعلمها وتفهمها قبل أن تبدأ في الترويج والإعلان، و سنوضح الآن ما هو التسويق الميداني هو مجموعة من الأنشطة والاستراتيجيات والعمليات المنظمة التي يقوم بها فريق عمل من المسوقون المدربين على أعلى مستوى بغرض إنشاء علامة تجارية وإعداد علاقات بين المستهلكين نتيجة لإقناعهم بالمنتجات أو الخدمات، والهدف الرئيسي من هذا التسويق هو جذب عملاء جدد إلى الشركة.

التسويق الميداني يتكون من العديد من العمليات وهي الترويج عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة، التدقيق في الأسواق واحتياجات العملاء، أخذ عينات، تجربة العينات في الأسواق، تقديم عروض توضيحية، تقديم عروض ترويجية، يسعى هذا المجلس لجذب عملاء جدد للعلامة التجارية بعد تطويرها.

أهمية وفوائد التسويق الميداني

التسويق الميداني له العديد من الفوائد التي تميزه عن أنواع التسويق الأخرى فهذا التسويق يتم مباشرة وجهًا لوجه، ومن أهم الفوائد التي يتسم بها مايلي:

  • ما هو التسويق الميداني هو تسويق يمكن أصحاب العلامات التجارية أن يتواصلوا بصورة مباشرة مع العملاء المستهدفين ويمكنهم من تجربة المنتج بصورة مباشرة، وخير مثال على التسويق الميداني المعارض التي تتم داخل الجامعات او الفنادق لتقديم عروض ترويجية أو الايفنتات التي تتم على الانترنت، كافة هذه الأنشطة تمكن العميل من يجرب المنتج أو الخدمه قبل شرائها بالإضافة إلى الاستفادة من العرض الترويجي الذي تقدمه العلامة التجارية من أجل جذب عدد أكبر من المستهلكين.
  • العملاء مختلفون الآن واقع هناك عملاء يقدرون المنتج وهناك عملاء يستخفون بالمنتجات ومن الصعب ارضائهم لذلك التسويق الميداني يستطيع التعامل مع هؤلاء العملاء بحرفيه، فهو يناسب إدراكهم وذكائهم ويقدم لهم العوامل التي ترضيهم بشكل فوري، ويقدم الإجابات على جميع الاسئلة التي يحتاجون إليها وذلك بشكل فوري أثناء العروضات والايفنتات التي يتم تقديمها إليهم.
  • التسويق الميداني يساعد بشكل كبير على زيادة المبيعات اثناء المعارض والندوات التي يقدمها المسوقين.
  • التسويق الميداني هو عملية منظمة يستطيع من خلالها المسوقون تعزيز العلاقة بين الشركة والعملاء، هذه العملية توفر إليهم تجربة للمنتجات، وتمكن العملاء من الحصول على كافة الإجابات على الاستفسارات التي يحتاجون إليها ونتيجة لذلك تُبنا لدى العملاء الثقة من جانب هذه الشركة.
  • التسويق الميداني سهل القياس بصورة مباشرة فعند القيام بإعداد معرض من المعارض يمكنك في أي وقت وفي أي لحظة تحديد نسبة المبيعات وتحديد عائد الاستثمار الناتج عن تجربه التسويق الميداني، وذلك من خلال أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية التي يتم تسجيل المنتجات التي تم بيعها لذلك في التسويق الميداني هي عملية قابلة للقياس، وبالتالي يستطيع المالك أن يحدد مدى نجاح الحملة التسويقية التي تم اعدادها.
  • التسويق الميداني يتم من خلال العديد من العمليات مثل الترويج للمبيعات والاعداد وتقديم عروض توضيحية والتسويق من خلال التجربة والتنظيم والتحدث مع العملاء وأخذ العينات، وبالتالي يستطيع مقدم المنتج جمع بيانات عن العملاء تحدد احتياجاتهم ومطالبهم وبالتالي يتم دمجها في إعداد المنتجات المستقبلية لكي تلبي احتياجاته.

ما هي مهام التسويق الميداني

تتعدد المهام التي يقوم عليها التسويق الميداني مما يجعله مميز عن باقي أنواع التسويق الأخرى، فهو يهتم بزيادة نسب المبيعات الحالية والمستقبلية، ومن أهم المهام التي يعتمد عليها التسويق الميداني مايلي:

  • ما هو التسويق الميداني هو تسويق يربط بين مسؤولي التسويق ومسؤولي المبيعات، حيث في أغلب أنواع التسويق الأخرى فجوة كبيرة بين مسؤولي التسويق ومسئولى المبيعات يحلها التسويق الميداني، فالكثير من مسؤولي المبيعات لا يهتمون بالعملاء بشكل كبير، التسويق الميداني يخلق حديث مع العملاء بشكل مباشر لكي يوضح إليهم خصائص المنتجات أو الخدمات والطريقة التى يتم استخدامها بها، وبذلك يستطيع التسويق الميداني الربط بين مسئولي المبيعات ومسؤولي التسويق.
  • ما هو التسويق الميداني ؟ يعتبر حلقة وصل بين العميل والشركه فمن المهام التي يقوم بها مسؤول المبيعات هو إعداد المعارض والمؤتمرات التسويقية والعمل على دعوة العملاء إلى هذه المعارض والتحدث معهم بشكل لبق لتجربة المنتجات كما أنه يقوم باختيار افضل الاماكن التي يتم فيها المعارض، إذا قام بإعداد هذه النقاط بشكل جيد يستطيع جذب عملاء جدد الى الشركه ومن ثم اضافتهم الى قاعدة بيانات العملاء والاستفادة منهم في الحملات المستقبلية.
  • من مهام مسئول التسويق الميداني هو التعرف على احتياجات العملاء وذلك عن طريق الاختلاط بهم التعرف على احتياجاتهم والرد على اسئلتهم ومحاولة توفير الطلبات التي يحتاجون إليها من ثم يستطيع مسؤولي التسويق تكوين البيانات يتم تقديمها الى الشركه من أجل توفيرها في المنتجات التي يعدونها في الحملات القادمة.

وإلى هنا نكون قد أوضحنا الإجابة على ما هو التسويق الميداني وبينا المهام التي يعتمد عليها، بالإضافة إلى الفوائد التي تعود على الشركة نتيجة الاعتماد على التسويق الميداني.