ما هو التحليل التنبؤي

ما هو التحليل التنبؤي

يتساءل الكثير من الأشخاص عن معنى التحليل التنبؤي، ومدى الاستفادة منه في المجالات المختلفة سواء الاقتصادية أو الأمنية والعسكرية وغيرها، وفي الواقع التحليل التنبؤي هو نوع من أنواع التحليل التي تعتمد على الدقة واستخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في استكمال عمليات التحليل، لذلك سوف نشرح لكم في هذه المقالة تعريف التحليل التنبؤي وكافة التفاصيل عن عمليات التحليل التنبؤي وكيفية إتمامها بشكل مفصل.

مفهوم التحليل التنبؤي

يعد التحليل التنبؤي واحد من مجالات التحليل التي تتطلب استخدام التقنيات الحديثة في الحصول على البيانات والمعلومات، فعلى اختلاف أنواع التحليل يتم التحليل التنبؤي باستخدام عدد من التقنيات الحديثة التي تتمثل فيما يلي:

  • تقنية التنقيب عن البيانات المتوفرة والمتاحة سواء البيانات التاريخية أو البيانات الحالية.
  • تقنية الاعتماد على الإحصاءات للوصول إلى خطط مستقبلية فعالة في الحصول على نتيجة إيجابية وتوقع للمستقبل.
  • التعلم الآلي والذي يعتمد على استخلاص المعلومات المتعلقة بالتحليل التنبؤي من خلال تقنيات التعلم الآلية والحاسب الآلي.
  • الذكاء الاصطناعي من أكثر التقنيات التي تساعد في تحقيق الأهداف المرغوب فيها من عملية التحليل التنبؤي.

ومن الجدير بالذكر أن التقنيات السابق ذكرها تستخدم في تحليل البيانات المتاحة والتاريخية للحصول على معلومات حديثة تساهم في تنفيذ دراسة الجدوى للمشاريع المختلفة.

أهمية التحليل التنبؤي

يعتبر التحليل التنبؤي واحد من أنماط التحليل المهمة للغاية والتي دائما ما تستخدم في مجالات الاستثمار المختلفة، وكذلك تنفيذ المشاريع الخدمية وغيرها من المجالات الأخرى التي تبني نجاحها على التوقعات الخاصة بالتحليل التنبؤي، وفيما يلي عرض لأهمية التحليل التنبؤي بشئ من التفصيل:

  • من الأهداف الخاصة بالتحليل التنبؤي أنه يعمل على تحليل أنماط البيانات الخاصة بأي من المشروعات المستقبلية وذلك لاختيار النمط المناسب للاستخدام.
  • يعمل التحليل التنبؤي أيضاً على المساعدة في اتخاذ القرار من خلال تحليل البيانات المتاحة والتركيز على الحل الأمثل مع استبعاد الحلول الغير مناسبة أو ضعيفة المستوى.
  • يستخدم التحليل التنبؤي أيضا في توقع النتائج الخاصة بأي من المشاريع الاستثمارية ومدى نجاح المشروع من فشله قبل القيام بتنفيذه.
  • من فوائد التحليل التنبؤي أيضا أنه يساهم في الوقوف على نقاط القوة والضعف في أي من المشروعات المرغوب في تنفيذها مما يساهم في اتخاذ القرار سواء بتنفيذ المشروع أو عدمه.
  • يساهم التحليل التنبؤي بشكل كبير النجاح في مجالات التأمين والتسويق وهي من أكثر المجالات التي تم استخدام التحليل التنبؤي فيها.

آلية التحليل التنبؤي

يقوم التحليل التنبؤي على عدد من الإجراءات التي تنفذ من أجل الوصول إلى الناتج الأخير والهدف من عملية التحليل، حيث تتلخص خطوات وإجراءات التحليل التنبؤي في النقاط التالية:

  • أولا يتم تحديد الموضوع او المشروع المرغوب في تنفيذه، أو الوقوف على نوع القرار الذي ترغب في الوصول إليه.
  • بعد ذلك يتم جمع المعلومات وتحديد العلاقات الوصفية بين البيانات وأنماطها المختلفة للتم عملية التحليل بشكل صحيح.
  • يتم بعد ذلك دراسة كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالموضوع ومن ثم الوقوف على نقاط القوة ونقاط الضعف في هذه المعلومات.
  • الخطوة التالية هي استبعاد بعض الأنماط التي لا تصلح لتنفيذ مشروع معين من المشاريع.
  • بعد ذلك يتم التوصل إلى التنبؤ المرغوب فيه سواء بنجاح المشروع أو بفشله وهذا بدوره يساهم في تحديد ما إذا كان المشروع مناسب للتنفيذ أم لا.

مجالات استخدام التحليل التنبؤي

هناك العديد من الأمثلة التي يستخدم فيها التحليل التنبؤي، وذلك على أساس الحاجة الماسة إليه في تلك  المجالات بشكل مستمر، وفيما يلي شرح لهذه المجالات بشئ من التفصيل:

  • أولا يستخدم التحليل التنبؤي عند الحاجة إلى تحويل الرسائل الصوتية الخاصة بالهواتف المحمولة إلى محادثات كتابية، وفي هذا المثال تستخدم خاصية الذكاء الاصطناعي المتوفرة في الهواتف الذكية من أجل ترجمة الصوت إلى رسائل مقروءة.
  • عند الحاجة إلى التركيز على شريحة معينة من المستهلكين في السوق المحلي يتم استخدام التحليل التنبؤي فهو أفضل وسيلة للوقوف على طرق التسويق الصحيحة للمنتجات المختلفة.
  • يستخدم التحليل التنبؤي أيضا في مجال الأرصاد الجوية فهو من أكثر الوسائل التي تساهم في تحديد حالة الطقس في الفترة المقبلة وذلك على حسب ما يتوصل إليه التحليل من تنبؤات منا يسهل من التعامل معها والأخذ في الإعتبار لهذه التنبؤات لكي لا تحدث أي مشكلة.

ما هي نماذج التحليلات التنبؤية؟

هناك عدد من نماذج تحليل البيانات يتم إنشاؤها عن طريق التعلم الآلي، وتبنى هذه التحليلات على البيانات التاريخية واكتشاف أنماط البيانات الجديدة، وكذلك القيام بتحليل كافة هذه البيانات للوصول إلى تنبؤات مستقبلية، وتتنوع هذه النماذج لكي تتوافق مع متطلبات المجالات التي تستخدم فيها، وفيما يلي عرض لأنواع نماذج التحليلات التنبؤية بشئ من التفصيل.

نموذج التحليل التنبؤي

هذا النوع من نماذج التحليل من أكثرها استخداما وذلك لما يتميز به من دقة في المعلومات والبيانات التي تم التوصل إليها، حيث يبنى هذا النموذج على مقارنة ما تم تعلمه من أنماط وما تم استخلاصه من بيانات مع البيانات التاريخية المتوفرة بالفعل، وبذلك يتم بناء تنبؤ ذات درجة عالية من الدقة، يعد هذا النموذج من أفضل النماذج الخاصة بالتحليل التنبؤي ويرجع السبب في ذلك إلى كونه يمكن المستخدم من إدخال المعلومات والبيانات المتعددة على النظام، وذلك ما جعل النموذج مناسب للاستخدام في العديد من المجالات التجارية.

نماذج التصنيف

من النماذج الخاصة بالتحليل التنبؤي نماذج التصنيف، وهذا النوع من النماذج يتم بناؤه على أساس تصنيف المعلومات التاريخية المتوفرة لدى إدارة الشركة على أساس ما يتوفر لديها من معلومات تاريخية، وهذا النوع من النماذج يستخدم بكثرة في العديد من المجالات التجارية، وذلك لسهولة إعداد هذا النموذج فهو لا يتطلب سوى بعض الوقت لإعداد النموذج وتجريبه ومن ثم استخدامه على الفور، ومن الجدير بالذكر أيضا أن هذا النموذج من نماذج التحليل التنبؤي هو الأمثل للاستخدام في مجال التمويل، وكذلك مجال البيع بالتجزئة.

النماذج المتطرفة

يختلف هذا النوع من النماذج عن نماذج التصنيف وكذلك نماذج التنبؤ، ففي حين يتعامل كل من نماذج التصنيف والتنبؤ مع المعلومات التاريخية، يتعامل هذا النوع من النماذج مع البيانات والمعلومات الشاذة حيث يتم استخدام هذا النوع من النماذج في اكتشاف عمليات الاحتيال التي تتم داخل الشركات والمؤسسات الاستثمارية ويترتب عليها الخسائر الكبيرة في الأموال، لذلك باستخدام هذا النموذج توفر الشركات الملايين من خلال تتبع السلوك المريب والتعامل معه في أسرع وقت ممكن، للحفاظ على استمرار نجاح المشروعات المختلفة، وسيرها بالطريقة الصحيحة.

استخدام التحليلات التنبؤية في التجارة الإلكترونية

تعد التحليلات التنبؤية هي حجر الأساس المستخدم في التجارة الإلكترونية وذلك بهدف الوصول إلى الأرباح المرغوب في تحقيقها من المشروع التجاري الذي يتم ممارستها عبر الإنترنت، فهي تساعد المستثمر على الوصول إلى الفئة المرغوب فيها من المستهلكين، كما تساهم التحليلات التنبؤية في تنفيذ دراسة الجدوى للمشروعات التجارية التي يتم تنفيذها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك ينصح لكل من يرغب في الدخول إلى مجال التجارة الإلكترونية الاستعانة على الفور بالنموذج الخاصة بـ التحليلات التنبؤية.

Leave a Comments

 

Your email is safe with us.
*
*