ما هو مفهوم المبيعات

ما هو مفهوم المبيعات

يطلق مسمي المبيعات علي العديد من الأغراض فقد يطلق علي السلع والخدمات التي يمكننا تداولها بالبيع والشراء فيما بيننا، كما يمكن استبدال السلع أو الخدمات من أجل الحصول علي تمويل فوري أو من خلال استبدال هذه السلع أو الخدمات بالأوراق المالية، وكل هذا يمكننا أن نطلق عليه مسمي المبيعات ويندرج تحت مفهوم المبيعات أيضا نقل ملكية اصناف معينة من المالك الاول إلي نظيره الثاني إلي جانب الإعتماد علي وجود اتفاقية بين الشخصين الاول والثاني علي نقل الملكية.

تعريفات أخري للمبيعات

تتضمن التعريفات التي تندرج تحت مفهوم المبيعات الأشياء التي يمكن أن نقوم بنقلها من البائع إلي المشتري وقد يتم ذلك أثناء عملية البيع أو بعد فترة زمنية يتم تحديدها من قبل الطرفين.

كما أن إدارة المبيعات هي تلك الإدارة المتخصصة بالشركة والتي تدير كافة أعمال والخدمات وقد يهدف هذا القسم الإداري إلي تطوير مجموعة معينة من الاستراتيجيات التي تساهم بدورها في تطوير وتنفيذ كافة أنشطة المبيعات الخاصة.

كما تعرف إدارة المبيعات بأنها القائمة علي تنفيذ خطة قد تم تخطيطها من أجل دعم قوة مبيعات الشركة أو المؤسسة مما يساعد بشكل كبير في زيادة نسبة الربح في مجال العمل.

ما هو الوصف الصحيح لإدارة المبيعات ؟

ومن تعريفات إدارة المبيعات أنها هي عبارة عن التحكم في طبيعة وجودة المبيعات وقد يتم ذلك من خلال التقييم المحدد للأداء، وذلك عبر الإعتماد علي كيفية التحكم في الاسلوب المستخدم في عملية التسويق.

حيث يساعد هذا علي اتخاذ القرارات المناسبة بشأن المبيعات وتحقيق الهدف منها الذي يعود بالربح علي المؤسسة أو الشركة، حيث يعد هذا هو أحد الأهداف من وراء المبيعات.

ولذا فإن إدارة المبيعات هي من أهم الركائز الرئيسية في الشركات بصفة عامة والمؤسسات ايضا، حيث تعمل هذه الشركات علي توفير عدة خدمات متنوعة مقبل ما تحصل عليه من أموال أو بيع المنتجات الخاصة بها للعديد من العملاء.

ولهذه الأسباب الكبيرة فقد أصبحت إدارة المبيعات الآن أحد العلوم المتخصصة في الإقتصاد والعلوم المالية، نظرا للأهمية التي تمثلها بالشركات والمؤسسات وغيرها من الأعمال التجارية التي تقوم وتنجح بسبب إدارة المبيعات الناجحة لديها.

وقد تركز إدارة المبيعات علي تطبيق كافة المحتويات التي تتعلق بأساليب البيع المحتلفة، وهذا من شأنه أن يجعل للمبيعات أهمية كبري في مجال الاعمال، لأنه بشكل واضح قد يحدد الربح الذي تم اكتسابه.

لأنه من المعروف أن زيادة المبيعات تعمل علي زيادة الربح وهذا أمر معروف لدي الجميع ولذا فلابد من النجاح في المبيعات في حالة أن نريد زيادة الربح،  وإذا كان لديك قسم إدارة مبيعات ومدير مبيعات ناجح فقد تحصل علي ربح وفير ونجاح مبهر.

ما هو مفهوم مدير المبيعات

يعرف مدير المبيعات علي أنه الشخص المسؤول عن المتابعة الدورية في الشركة أو المؤسسة التي يؤدي فيها عمل مدير قسم إدارة المبيعات، وهو الحريص كل الحرص علي التقييم المستمر لكافة العمليات الخاصة في قسم المبيعات والمتعلقة به.

كما أنه المشرف بشكل أساسي علي كافة الموظفين في هذا القسم بالشركة والقائم علي تقديم المساعدة لهم من أجل القيام بكافة المهام الواجبة عليهم، وهذا يتم عن طريق توجيههم وإمدادهم بكافة المقترحات التي تساعدهم علي النجاح وضمان النجاح في عملية المبيعات، والتي ترتبط بشكل أساسي ومباشر مع زيادة نسبة الأرباح.

ومدير المبيعات هو المدير الذي يقوم بمتابعة عملية الإدارة الخاصة بالمبيعات في المنظومة التي تختص بكافة المبيعات بالشركة، لأنه المسؤول وبشكل مباشر عن وضع التخطيط المناسب للمبيعات بالشركة أو المؤسسة.

ويقوم بأداء هذه المهمة عن طريق صياغة استراتيجيات متعلقة بشكل أساسي بالمبيعات الخاصة بالمنتجات التنظيمية، وهذا من أجل أن يتمكن من القيام بإدارة هذا القسم الخاص بالمبيعات وتنظيم الأعمال الخاصة به بشكل مناسب.

خصائص مدير المبيعات

من أجل أن يكون مدير المبيعات من الشخصيات الناجحة في مجال المبيعات فلابد أن يتسم ببعض الخصائص، والتي تمكنه من الحصول علي النجاح والوصول للهدف الاسمي وهو العملاء الجدد وجذب الكثير منهم وتحقيق الربح عن طريق زيادة نسبة المبيعات.

ومن أهم هذه الخصائص التي لابد أن يتسم بها مدير المبيعات الناجح هو أن يحترم الجميع لأن هذه السمة من أهم سمات المدير الناجح، حيث يعد من أهم مسؤولياته أن يحترم الجميع ويضمن لهم الاحترام، وهذا سواءا كان هذا الشخص من العملاء لدى الشركة أو زميلا يعمل لدى الشركة أيضا.

حيث تعتمد الثقة بين مدير المبيعات والعملاء وبين مدير المبيعات والفريق والزملاء بالشركة علي الإحترام فيما بينهم، وتعد علاقة المدير القائمة علي الإحرام مع الآخرين أحد العوامل التي تزيد من تقديرهم له وهذا يعمل على زيادة تقديرهم للعمل أيضا.

من أهم سمات مدير المبيعات

من أهم خصائص وسمات مدير المبيعات أن يكون متجدد ولديه العديد من الأفكار المبتكرة التي يقوم بطرحها فهذه أحد وظائف مديرين المبيعات الهامة والضرورية من أجل جذب عملاء أكثر.

حيث تساعد هذه الأفكار المبتكرة علي تطوير عملية المبيعات ومنظومة المبيعات بالشركة بصفة عامة، وهذا يعمل علي تطوير وتحسين التفاعل وجذب عملاء جدد بشكل أكبر من أجل التعامل مع الشركة.

وإلي جانب كل هذا فإن مدير المبيعات هو ذلك الشخص المسؤول عن متابعة كافة الإقتراحات لموظفي المبيعات مما يساعد في الحفاظ بشكل دائم علي نمو وزيادة الارباح بشكل مستمر.

لابد أن يتصف بهذه السمة الهامة والرئيسية وهي، أن يكون جيد في الإستماع للآخرين، فهذه من أهم خصائص مدير المبيعات، لأنه عندما يكون ذو حرص علي سماع آراء الآخرين من الموظفين والعملاء فهذا يمكنه من نقل انطباع مؤثر بالإيجابية عند العملاء عن هذا المدير بالشركة وهذا من أهم الخصائص التي يجب أن يتحلى بها مدير المبيعات.

ومن أهم الخصائص التي لابد أن يمتلكها مدير المبيعات بالشركة هي الحماس وتشجيع الموظفين وحث فريق العمل علي التميز والتفوق والسعي وراء تحقيق النجاح في المجال الذي يعمل به كل موظف، فهذه الخاصية من أهم السمات التي لابد أن يحافظ عليها مدير المبيعات.

ولابد من أن يحرص مدير المبيعات علي تطبيق العمل الخاص به بشكل إيجابي لأن هذا يمكنه من نقل هذا العمل إلي جميع الموظفين، ولذا لابد من تحسين النشاط والمرونة والموضوعية في العمل، وبالتالي تحسين كفاءة مبيعات الشركة.

ما أهمية قسم إدارة المبيعات

يعد قسم المبيعات من أهم الاقسام لدى أي شركة، وترجع أهمية ذلك القسم إلي ما يقدمه للعملاء من خدمات هامة وضرورية وتتمثل خدمات قسم المبيعات بالشركة فيما يلي:

يتمكن هذا القسم من تقديم كل ما هو جديد من منتجات وكل ما هو حديث من سلع في الأسواق، إلى جانب الدعم الذي يقوم به في الإنتاج فهو يدعم الإنتاج بشكل رئيسي وواضح، ويساعد بدوره في تقليل التكاليف والجهود التي تبذل من أجل زيادة طلب المستهلك علي السلع أو الخدمات التي تقدمها الشركة للعملاء، كل هذا واكثر يمكننا الحصول عليه من قبل إدارة المبيعات لدي الشركات والمؤسسات ولذا فقد تكون ذات أهمية كبيرة لا يمكن الإستغناء عنها.