ماهي استراتيجية التسويق وخطوات صياغتها

 استراتيجية التسويق وخطوات صياغتها

 

لإدارة مشروع تجاري ناجح، يجب أن تتحدث بشكل فعال عن منتجاتك وخدماتك، ولذا فقد يتطلب التسويق الناجح استراتيجية رابحة، يتيح لك فهم صياغة استراتيجية التسويق تقييم احتياجات التسويق لمؤسستك بشكل صحيح، وبعد ذلك يمكنك توجيه استراتيجيات التسويق الخاصة بك لتحقيق أقصى قدر من الفعالية، ستساعدك مراجعة بعض العناصر الأساسية في صياغة استراتيجية التسويق على اختيار أفضل الطرق لعملك الصغير.

تعريف استراتيجية التسويق

صياغة استراتيجية التسويق هي عملية تحديد أهداف وغايات التسويق للمؤسسة، كما يوضح دليل دراسة الإدارة، و يتيح ذلك للمُعدين بإنشاء دليل ثم تطوير التكتيكات لتحقيق الاستراتيجيات، حيث تقوم أطر إستراتيجية التسويق بفحص السوق وعند القيام بذلك، لابد من استخدم هذه المعلومات لتحديد أفضل أساليب التسويق للوصول إلى العملاء وإغراء العملاء بالبحث عن خدمات الأعمال.

أهمية استراتيجية التسويق

يفضل اختبار الاستراتيجية التسويقية التي نقوم لاعتمادها قبل الشروع في عملية التنفيذ وذلك من أجل قياس نتائج هذه الاستراتيجية ومعرفة مدى نجاحها ومقارنتها بما يقوم به المنافسين من حملات.

ويمكننا الاعتماد في تطبيق هذه التجربة على طبيعة القيم المضافة وأن نعتمد على الإعلان عنها، من خلال آلية البيع وما هي تكاليفه.

فقد انتشرت مؤخرا العديد من أنواع استراتيجيات التسويق التي تعتمد بشكل أساسي على طبيعة النشاط لهذه المؤسسة وعلى جمهورها.

ونظرا لما هو عليه العالم الآن وما به من تطورات وما أحدثته وسائل التواصل الاجتماعي من توسيع آفاق متعددة أمام أنواع أكبر اختلاف في استراتيجيات التسويق وهذا بناءا على الصيغة الخاصة بالتفاعل التي تقدمها شبكة الإنترنت.

وهذه التطورات هي التي اجتاحت الفرصة لما يعرف بالتسويق الرقمي والتفاعلي أن يظهر على الساحة ويتمركز في الأساس حيث يعتمد بشكل أساسي على التفاعل بشكل مباشر.

تطوير عمليتك كقاعدة عامة، وهي من خطوات صياغة استراتيجية التسويق

 تطوير العملية هو من خطوات صياغة استراتيجية التسوق، حيث إن الخطوة الأساسية في صياغة استراتيجية التسويق هي تحديد ما تريد تحقيقه من حيث التسويق، كما يوضح Trew Marketing.

 قد يكون الأمر بسيطًا مثل السماح للعملاء المحتملين بمعرفة ما تبيعه، وكيف يمكن لمنتجك أن يفيدهم.

الخطوة التالية هي فحص الاتجاهات الداخلية والخارجية. يمكن أن يشمل ذلك نشر الكلمة حول إصدار الجيل التالي من أحد منتجاتك (داخليًا)، وكيف يتطور على المنتجات الأخرى في الصناعة (خارجيا).

 

بعد ذلك، قم بتعيين قيمة لنتيجة الاستراتيجية، يمكن أن تكون هذه قيمة بالدولار، مثل مقدار الإيرادات التي تتوقع أن تحققها استراتيجيتك التسويقية خلال فترة زمنية محددة.

أو يمكن أن تكون قيمة فرصة، مثل عقد اجتماعات وجهًا لوجه مع عدد معين من العملاء المحتملين.

بمجرد تحديد الأهداف، يقوم المسوقون بتعيين مهام معينة لكل قسم لتحديد الدور الذي يلعبه كل قسم في الوصول إلى أهداف الإستراتيجية.

الفكرة هي الحصول على فكرة ثابتة عن مكان عملك الآن وأين سيكون بعد تنفيذ الاستراتيجية.

أخيرًا، خذ جميع المعلومات التي جمعتها خلال العملية واختر أفضل إستراتيجية تناسب أهدافك واحتياجاتك.

 

إيجابيات استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت

  • هناك العشرات من استراتيجيات التسويق الرقمي للاختيار من بينها.
  • تتضمن الطرق الشائعة وضع اللافتات والروابط على مواقع ويب محددة، والتى قد تختار وضع إعلانات فيديو أو إعلانات نصية عبر الإنترنت.
  • هناك استراتيجية تسويق أخرى شائعة على الإنترنت وهي التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تستخدم أدوات مثل Facebook و Twitter و Instagram و YouTube من أجل اكتساب الظهور.
  • مثال آخر على التسويق عبر الإنترنت هو من خلال استخدام الأجهزة المحمولة، وتحديدًا الهواتف الذكية.

  • تساعد استراتيجيات تحسين محرك البحث المحتوى الخاص بك في وضع أعلى في نتائج محرك البحث.
  • حيث يضع الإعلان الآلي الإعلانات على صفحات الويب بناءًعلى من يزور الصفحة.
  • وقد يستخدم التسويق المؤثر شخصيات شهيرة عبر الإنترنت للتوصية بمنتجك أو خدمتك.

استراتيجيات التسويق دون اتصال بالإنترنت

التسويق دون اتصال بالإنترنت، يتضمن أي تسويق لا يحدث على الإنترنت، وهناك العديد من الخيارات في هذا المجال. تشمل الإعلانات التقليدية شراء مساحات إعلانية في الصحف أو المجلات على محطات التلفزيون والراديو أو على اللوحات الإعلانية أو المركبات العابرة.

واحد الطرق التسويقية دون اتصال بالانترنت وهو أيضا شائع هو إقامة أكشاك في المعارض التجارية.

الكلام الشفهي، أو “التسويق بالإحالة” فعال أيضًا، على الرغم من أنك أقل تحكمًا فيه.

 من خلال التسويق بالإحالة ، تعتمد الشركات على الخدمات والمنتجات الجيدة لتحفيز العملاء على التوصية بأعمالك عبر أصدقائهم وأفراد عائلاتهم وزملائهم.

في بعض الحالات، تستخدم الشركات التسويق عبر الهاتف لنشر الكلمة، في التسويق عبر الهاتف، يقوم مندوبو المبيعات بإجراء مكالمات إلى أرقام عشوائية أو مستهدفة لإبلاغ المستلمين بالصفقات أو الخدمات.

أهم خطوات صياغة استراتيجية التسويق

 هناك عدة طرق يمكن من خلالها صياغة الإستراتيجية للشركة، لكن بعض الطرق أفضل من الأخرى، ولذا فيما يلي 10 خطوات ترشدك في تحديد استراتيجية شركتك، بالطريقة السليمة صياغتها بأفضل الخطوات والتى سوف نستعرضها من خلال التالي:

تتضمن الخطوات من 1 إلى 5 بشكل أساسي بحثًا داخليًا أو خارجيًا بالإضافة إلى وضع إستراتيجية طويلة المدى جدًا وقد تؤثر الاستراتيجيات الموضوعة في الخطوات الخمس الأولى على دورة حياة الشركة بالكامل.

1) اكتب بيان الرؤية

و بيان الرؤية أمر لا بد منه لوضع استراتيجية سليمة، كما يمنحك بيان الرؤية استكشاف رؤية الشركة والبت فيها، كما يعد توضيحًا للأهداف الرئيسية للشركة.

2) بيان  المهمة

تحديد بيان مهمة للشركة، من شأنه سيحدد بيان المهمة هذا منهجية الشركة في الوصول إلى رؤيتها وأغراضها وفلسفتها وراء أهدافها.

3) تحديد ملف الشركة

يجب أن يكون ملف تعريف الشركة شاملاً مما يوضح أهداف المنظمة.

وماذا ستكون نقاط القوة في الشركة، القدرات، الإدارة.

اذكر في الجوهر كل ما يمكنك فعله عن الشركة، هذا يساعد في الشفافية أثناء تحديد الاستراتيجية.

4) دراسة البيئة الخارجية

لا يمكن أن تكتمل أي استراتيجية دون مراعاة تأثير البيئة الخارجية على الأعمال.

وبالتالي، فمن الضروري إجراء دراسة متعمقة حول البيئة الخارجية وينبغي ذكر الشيء نفسه في تقرير الإستراتيجية.

5) تتضمن الخطوة الخامسة مطابقة الثلاثة

بيان المهمة وملف الشركة والبيئة الخارجية بحيث تكون متزامنة لتحقيق رؤية الشركة.

من الآن فصاعدًا، تتضمن الخطوات من 6 إلى 10 اتخاذ القرار بناءً على البحث وكذلك القرارات المتخذة للشركة في الخطوات السابقة، كما تميل الخطوات الأخيرة أكثر نحو التنفيذ.

6) تقرير الإجراءات لإنجاز مهمة المنظمة

7) اختيار الاستراتيجيات طويلة المدى التي ستكون أكثر فعالية.

8) اتخاذ القرار الاستراتيجيات قصيرة المدى الناشئة عن الاستراتيجيات طويلة المدى بحيث تتوافق هذه الاستراتيجيات قصيرة المدى أيضًا مع بيان المهمة والرؤية.

9) تقرير الميزانية وتخصيص الموارد وفق استراتيجية المدى القصير.

10) التنفيذ  لكافة الاستراتيجيات إلى جانب نظام المراجعة المقرر مسبقًا جنبًا إلى جنب، مع تدابير الحفاظ على السيطرة وخطة قصيرة المدى احتياطية.

باتباع هذه الخطوات العشر لاتخاذ قرار بشأن استراتيجية ، ستحصل على – بيان الرؤية، وبيان المهمة، والاستراتيجيات طويلة المدى، والاستراتيجيات قصيرة المدى، والميزانية وتخصيص الموارد، وأخيراً التنفيذ جنبًا إلى جنب مع خطط المراجعة.