ما هي الإدارة الماليه

ما هي الإدارة المالية ؟

ما هي الإدارة المالية؟ الإدارة المالية هي عبارة عن مجموعة من القواعد والقوانين المعينة التي يتم عن طريقها إدارة الأموال، من أجل الحصول على المزيد من الأرباح، والقدرة على تمويل جميع الأمور التي لابد من وجودها في المنشأة أو المؤسسة الخاصة بنا، من خلال الإدارة المالية يمكننا تسويق العديد من السلع والمنتجات المختلفة، حيث أن هذا الأمر هو الهدف الأساسي الذي تسعى من أجل تحقيقه.

دور الإدارة المالية

تقدم الإدارة المالية العديد من المهام الخاصة التي عن طريقها المساعدة في زيادة معدل نمو الشركات والنهوض بها، وذلك يكون بناءاً على مجموعة من النقاط التالية:

للإدارة المالية دور هام في المنافسة الشديدة بين الشركات وبين بعضها البعض خصوصاً مجموعة الشركات التي تعمل في مجال واحد.

كذلك للإدارة المالية دور هام في مواكبتها لبعض الظروف الإقتصادية وذلك بسبب التعرض لبعض الأزمات الإقتصادية خصوصاً الأزمات الإقتصادية التي واجهتنا في القرن العشرين.

لها دور فعال في القيام بتوفير مجموعة من الطرق الخاصة التي عن طريقها يتم القيام بعملية تنظيم السيولة النقدية.

للإدارة المالية دور هام في مساعدة الشركات من تعرضها للإفلاس وذلك من خلال الدعم الشديد الذي تقدمه هذه الإدارة.

تعمل على اندماج بين الشركات وبين بعضها البعض وبهذا يكون لها دور كبير في توفير بيئة تعاونية جيدة فهذا يكون له دور هام في المساهمة في الإدارات المالية.

لها أهمية قصوى في دراسة الميزانية الخاصة بكل شركة من الشركات والقطاع الذي تكون تابعة له أو تنتمي إليه.

تعمل على نوع من أنواع الربط ما بين كلاً من التشريعات القانونية مع القرارات المالية.

قطاعات الإدارة المالية

للإدارة المالية دور هام في المساهمة الشديدة لتحقيق أكبر كم من النجاحات، وعمل بعض التطورات المالية في مختلف القطاعات، فمن هذه القطاعات على سبيل المثال ما يلي:

القطاع العام

تهتم الإدارة المالية بالعديد من الأمور الخاصة منها على سبيل المثال القيام بوضعها لبعض الدراسات الخاصة ومجموعة من الأبحاث المالية، وبالتحديد لمجموعة المؤسسات التابعة للقطاع العام والتي تكون تابعة للدولة وحكومتها الخاصة منها على سبيل المثال الوزارات المختلفة، وكذلك المديريات التابعة لها، ليس هذا فقط بل أنها لها دور فعال في القيام بعمل مراقبة شديدة بين كلاً من الواردات والصادرات من الأموال، وذلك من خلال القيام بعمل مراقبة لجميع الأموال العامة، ومن هنا ستكون تمكنت من عملية في غاية الأهمية وهي العمل على تحليل الأوضاع المالية وكذلك الإقتصادية في نفس الوقت.

القطاع الخاص

كذلك في القطاع الخاص تقوم الإدارة المالية بعمل بعض التقارير الهامة التي تتعلق ببعض الدراسات والأبحاث المالية، والتي ترجع ملكيتها إلى رجال الأعمال في الغالب وكذلك أصحاب رؤوس الأموال منها على سبيل المثال الشركات التجارية وكذلك بعض الشركات الخدمية وغيرها.

كما أن للإدارة المالية دور كبير في متابعة الأموال وكذلك الوضع المالي الموجود في الشركة، وذلك من خلال القيام بعملية الربط بينها وبين رأس المال المحدد لها، كما أنه من أهم الأهداف الذي تسعى إليها العمل على تقييم خاص للتعرف على مدى تحقيقها للوصول لأكبر كم من النجاحات، وذلك من خلال المنافسة مع غيرها من مختلف الشركات والتي تعمل في نفس المجال.

قطاع الأفراد

كما أن للإدارة المالية أهمية قصوى في عملية متابعة الدخل الخاص بالأفراد العاملين بالشركة، والتعرف على نسبة التوفير التي تم تحقيقها من خلال هذه المصروفات، وذلك بمجرد القيام بعملية الشراء، وكذلك تعمل على تحديد المصاريف الشخصية والنسبة التي يترتب عليها استلام قيمة الدخل، حيث أنها لها علاقة بين كلاً من بالمرتب الشهري من أجل العمل في وظيفة معينة.

القرارات المالية

من أجل القيام بعمل مشروع ما لابد من توفير مبلغ جيد من الأموال، حيث أن الأموال لها دور كبير في زيادة الدخل من وراء هذا المشروع، كذلك لابد عند القيام بفتح مشروع اتخاذ بعض القرارات الهامة منها على سبيل المثال ما يلي:

  • العمل على التعرف على القرار الاستثماري المناسب.
  • يجب أن تكون هناك خطة مدروسة ومحكمة من أجل تنفيذ الأعمال.
  • يجب التعرف على المبالغ التي سيتم صرفها على هذا العمل الإداري.
  • العمل على توزيع الأرباح بين مختلف المساهمين في أخر العام.
  • القيام بعمل دراسة كاملة على المشروع الذي سيتم القيام به وذلك من جميع الجوانب.

وظيفة الإدارة المالية

تعتبر الوظيفة الهامة التي تدور حولها هذه الإدارة أي الإدارة المالية العمل على كيفية القيام بتمويل بعض الإستثمارات الخاصة بكل شركة، والعمل على إدارة هذه الإستثمارات بشكل يحقق أكبر نسبة من الأرباح، وأقل حد ممكن في حالة وجود بعض المخاطر، كما أن عملية التخطيط المالي لها دور كبير وهذه العملية تتم من خلال هذه الإدارة، كما أنها لها دور هام في حل العديد من المشكلات التي تواجهها الشركات كل فترة من الزمن.

والخلاصة في وظيفة الإدارة المالية أنها هي الإدارة التي عن طريقها يتم القيام بجميع بعض المعلومات والبيانات الهامة، والعمل على تسجيلها والاحتفاظ بها من أجل أخذ القرارات المناسبة تجاهها، كما أنه لابد من متابعة مجموعة من الإجراءات اللازمة وذلك لعدم الخوض في أي انحراف، والقيام بتوضيح الخطط الخاصة بالمشروع والالتزام بها بشكل تام، ووضع بعض الآليات التي تتعلق بالنظام المالي للشركة.

الإدارة المالية والإدارة المحاسبية

يمكننا الربط ما بين الإدارتين من حيث الجمع بينهما من خلال العلاقة الوثيقة التي تربط بعضهم ببعض، فعلى سبيل المثال يكون هناك دور كبير على المحاسب من خلال القيام باتخاذ مجموعة من القرارات الخاصة عن طريق رفع التقارير التي تتخذها الإدارة، كما أن القيام بفهم كل ما يتعلق بالإدارة المالية من أمور بصفة عامة من أجل التعرف على كيفية استخدام الإدارة والتعرف في نفس الوقت على جميع البيانات التي يتم الحصول عليها ومعرفتها.

ومن هنا يمكننا القول بأن هناك علاقة واضحة بين الإدارتين الإدارة المالية والإدارة المحاسبة، وهذا ما يكون ملحوظاً بشكل أكبر في الشركات الصغيرة أو المتوسطة إلى حد ما، حيث أن المحاسبون دور كبير في اتخاذ مجموعة من القرارات المالية وكذلك يكون بجانب الممارسة الفعلية للأدوار التقليدية التي تتعلق بالمحاسبة داخل الشركة.

وظائف الإدارة المالية بالتحديد

تعرفنا من خلال السابق عن مفهوم الإدارة المالية، كما أننا قمنا بدراسة وظيفة هذه الإدارة بشكل عام، كما أننا درسنا الأهداف التي وضعت من أجلها هذه الإدارة، ولكن من خلال بعض السطور سنتناول بشكل مفصل وظائف الإدارة المالية:

  • 1) التخطيط المالي

القيام بتوفير السيولة المالية التي يتم الاحتياج لها في وقت القيام بالعمل، لذلك لابد من التخطيط لها وفقاً لبعض الأمور المحددة، فعلى سبيل المثال من خلال هذه المالية من الممكن القيام بشراء العديد من المعدات والأجهزة التي سيتم استخدامها في المؤسسة وغيرها من الأغراض المختلفة.

  • 2) الرقابة المالية

تتضمن هذه الرقابة جميع الإجراءات التي يتم تنفيذها من خلال مؤسسة معينة، من أجل التعرف على البيانات اللازمة والتأكد من صحة هذه البيانات.

  • 3) اتخاذ القرارات المالية

تعتبر من الأمور الهامة التي لابد منها هي عملية اتخاذ بعض القرارات التي تتعلق بالشركة ومستقبلها.

Leave a Comments

 

Your email is safe with us.
*
*