أساسيات التسويق الالكتروني

أساسيات التسويق الالكتروني

يشهد العصر الحالي لجوء الشركات واصحاب الأعمال التجارية إلى شبكة الانترنت لتسويق المنتجات بشكل الكتروني مما يعزز من زيادة مبيعات الشركة ويحقق مزيد من النجاح والتوسع للشركة حتى وان كانت في بداية عملها، دعت الحاجة إلى ضرورة الاستفادة من خبراء التسويق الالكتروني في ذلك المجال، ومن الجدير بالذكر أن بداية العمل في التسويق الالكتروني لا تعتمد على امتلاك شهادة متخصصة فقط من الممكن الحصول على دورات تدريبية ولكن الأمر حتمي يحتاج إلى معرفة أساسيات التسويق الالكتروني لكي يتم السير على المنهج بشكل صحيح ويضمن النجاح.

ماهو التسويق الالكتروني؟

التسويق الالكتروني هو التواصل الالكتروني مع الزبائن وإقناعهم بشراء منتج معين أو خدمة معينة، من خلال أسلوب وتقنية عرض المنتج بطرق مختلفة مجانية أو مدفوعة.

أساسيات التسويق الالكتروني

فيما يلي نذكر أساسيات التسويق الالكتروني:

  • خلق حضور خاص على شبكة الإنترنت

وذلك عن طريق بناء المدونة الخاصة بالشخص ومجال عمله على شبكة الإنترنت، والتي في الغالب تعتبر الطريق المختصر للتعاقدات، حيث يشهد عصرنا الحالي حتمية استخدام الانترنت في البحث عن الشركات والمنتجات، اذا لابد من توافر مدونة تضم الأعمال السابقة والخبرات والمعلومات الأساسية التي يرغب العميل في معرفتها، ويتم ذلك من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

  • الوعي الكامل بالتوجهات الحديثة التي تطرأ على عالم التسويق:

من أساسيات نجاح التسويق الالكتروني الوعي التام بأن التسويق الالكتروني دائما في حالة تغير، وعلى من يرغب في اعتماد تلك الطريقة كمسار وظيفي أن يكون على دراية تامة بأحدث التوجهات والتي شاع استخدامها في ذلك المجال باسم ” تريند”، حيث أن متطلبات النجاح في ذلك القطاع تحتاج مواكبة الأحداث الجديدة وعدم التكاسل أو التقاعس وإلا سوف يتراجع الشخص عن منصبة، ولكي يحافظ صاحب العمل على منصبة وجب عليه الالتحاق بالدورات والندوات وورش العمل التي تضمن اخباره بكل ما هو جديد.

  • الاستعانة بالمهارات الابداعية:

يستطيع كل شخص اضافة لمسته الابداعية في مجال التسويق الالكتروني لمنتج معين، فكلما كان الشخص مبدع أكثر كلما امتلك فرصه أكبر في النجاح، حيث أن التسويق الالكتروني مبني أساسًا على عنصر الابداع.

  • جعل السيرة الذاتية مميزة:

وذلك عن طريق اظهار المهارة والأسلوب الشيق في كتابة السيرة الذاتية  وذلك قبل التقدم للالتحاق بأحد الوظائف في مجال التسويق الالكتروني، ومن عوامل النجاح في كتابة السيرة الذاتية هى ضرورة تنوع المحتوى حتى لا يحصر الشخص نفسه في وظيفة واحدة بل يجب ان تتناسب مع التسويق الالكتروني المتعدد.

  • بناء شبكة خاصة بالعلاقات:

تعتبر هذه الخطوة بمثابة السلاح الذي تصنعه للاستفادة منه طوال فترة العمل، حيث تتم هذه الخطوة من خلال بناء علاقات نافعة تعود على صاحبها بالاستفادة من الأخرين، وتتمثل اوجه الاستفادة في تبادل الخبرات أو الحصول على تدريب أكفأ أو وظيفة أنسب.

  • الحصول على الخبرة الكافية:

وتتم من خلال ممارسة العمل حتى لو كان تطوعي بدون أجر.

  • القدرة على تحليل البيانات:

لمعرفة مدى نجاح استراتيجية التسويق المُتبعة يشترط أولا امتلاك الشخص للقدرة على تحليل البيانات والأرقام واكتشاف نقاط الضعف والعمل على تطويرها، ولا يشترط الالتحاق بالجامعة أو الحصول على شهادة علمية في ذلك المجال ولكن نستطيع الالتحاق بالدورات المجانية لاكتسب الخبرة.

  • الاستعداد للبدء من الصفر:

نادراً ما نجد شخص بدء مسيرته الوظيفية من أعلى الهرم الوظيفي إلا وكان فاقد للخبرة والمهارة، أي ان النجاح يتطلب التدرج الوظيفي للحصول على الخبرة الجيدة.

أدوات التسويق الالكتروني

يمتلك التسويق الإلكتروني العديد من الأدوات، حيث أن أي شيء يستخدم لتفعيل تلك التسويق يندرج تحت قائمة أدوات التسويق الالكتروني، إلا أن المسوقين الناجحين والمبدعين دائما في بحث عن أدوات وتقنيات جديدة للتسويق الالكتروني، وفيما يلي نذكر أمثله لتلك الأدوات المتعارف عليها:

  • الموقع الالكتروني الخاص بعرض المنتجات.
  • العلامة التجارية الخاصة بالمنتجات كشعار محدد أو اختصار للاسم تشتهر به تلك العلامة.
  • الصور وهى تشمل في مضمونها صور المنتجات وصور الشركة .
  • فيديوهات رقمية بجودة عالية توضح أساسيات المنتج.
  • المحتوى المذكور في الموقع الالكتروني والذي يشمل توضيح للمنتج ووصف استخدامه بدقة مع شهادات الخبرة السابقة وسابقة الأعمال بالاضافة إلى المدونات والكتب الالكترونية وأهداف ورسالة تلك المنشأة المنتجة.
  • المحتوى التفاعلي الموجود على الموقع الالكتروني وهو يشمل المنتج ذاته.
  • صفحات العمل الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تخص عرض المنتجات.

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

لنجاح عملية التسويق الالكتروني يتطلب توافر الأدوات وكذلك استراتيجيات التسويق الالكتروني المناسبة لكل منتج على حدة، ولعل من أبرز تلك الاستراتيجيات مايلي:

  • الدفع عند النقر” Pay-Per-Click

اختصار تلك الاستراتيجية هو PPC، وهى تعني استراتيجة التسويق الالكتروني الذي تعمل بتقنية الدفع  المادي مقابل عدد الاعلانات، حيث يتم الدفع مقابل كل اعلان يتم الضغط عليه من قِبل مستخدمين شبكة الإنترنت، ومن أبرز الأمثلة التي تطبق ذلك النوع هي مواقع التواصل الاجتماعي و موقع البحث الشهير جوجل.

  • الدعايات المدفوعة على محركات البحث “Paid Search Advertising

هو احدى الطرق المستخدمة لاستقطاب العملاء والزبائن، حيث يتم انبثاق اعلان مدفوع يحتوى على منتج ضروري أو خدمة جديدة ويتم ذلك على مواقع شهيرة مثل موقع (Google-  bing – yahoo. وذلك مقابل مبلغ مادي مدفوع مقدمّا.

  • الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي Paid Social Media Advertising”

يأتي دور الاعلانات المدفوعة في الترويج عن منتج معين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتتضمن تلك المواقع موقع الفيس بوك الانستجرام وتويتر، وتتمثل أهداف تلك الطريقة في اعلام الجمهور بتلك المنتج بطريقة سلسة أثناء تصفح الانترنت.

  • تحسين محركات البحث SEO

يأتي دور تلك التقنية في دعم محركات البحث للموقع الخاص بالمنشأة أو صفحة  المدونة الخاصة بشخص معين، وذلك عن طريق التعزيز وجعلها في مراتب عالية في مواقع البحث، وبشكل مجاني، أي يكون العميل بعدم الحاجة إلى الدفع مقابل كل مستخدم يقوم بالدخول على موقعه، وتستخدم هذه الطريقة في حالة عدم الرغبة في الدفع مقابل الترويج أو الظهور، ولكنها تتطلب وقت أطول بكثير من استراتيجية التسويق المدفوع حتى يتم تحقيق النتائج الإيجابية المنشودة.

 

  • التسويق المجاني على منصات التواصل الاجتماعي Social Media Marketing”

شهد التطوير الواقع على محركات البحث امكانية التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتويتر انستجرام بشكل مجاني، وتعتبر تلك الطريقة من أساليب الدعاية التي تستغرق وقت طويل إلا أن النتائج تكون جيدة بالإضافة إلى انعدام التكلفة مقارنة بالطرق الأخرى.

  • تحسين نسبة التحويل” Conversion Rate Optimization

تم اختصار هذه الاستراتيجية إلى اسم CRO  والمقصود بها التقنية المتبعة لتحسين وتطوير تجربة المستخدم على المواقع الإلكترونية، ولذلك تعد الاستراتيجية المفضلة لدى العديد من الشركات وأصحاب الأعمال التجارية حيث أنها تدفع متصفحين الموقع إلى أداء رد فعل معين مثل شراء المنتج أو الخدمة المعروضة أو التسجيل في الموقع أو التواصل مع الشركة.

  • تسويق المحتوى” Content Marketing

هو محتوى شامل يندرج تحته العديد من الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق الالكتروني، حيث يشمل كافة محتويات المدونة لبناء العلامة التجارية وجذب العملاء والزبائن.