ما هي المتاجر الإلكترونية

ما هي المتاجر الإلكترونية 

المتاجر الإلكترونية من أكثر الأشياء التي أصبحت منتشرة للغاية في هذه الايام، وذلك لما تقدمه مثل هذه المواقع الإلكترونية من فوائد عديدة لكل من يستخدمها، أو حتى كل من ينشأها، ولذلك نجد الكثير التساؤلات حول هذه المتاجر الإلكترونية وكيف للمستخدم أن يستفيد منها، ولذلك سوف نقوم بعرض كافة التفاصيل عن المتاجر الإلكترونية في السطور القليلة المقبلة.

ما هي المتاجر الإلكترونية؟

المتاجر الإلكترونية هي نوع من المواقع التي يتم إنشاؤها على الانترنت، وذلك لعدة أهداف متعددة والتي تتعلق بالتجارة، حيث أن المتاجر الإلكترونية هي بمثابة شركات او محلات تجارية بدون مقر، يمكن للعملاء الشراء منها من خلال الانترنت، ومن دون الحاجة إلى الذهاب لمقر المتجر نفسه أو الشركة نفسها.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن المتاجر الإلكترونية لها العديد من الأنواع، التي تختلف على حسب نوع النشاط التجاري الذي تم إنشاء المتجر من أجله، ويكون لكل من هذه المتاجر سياسته الخاصة في العمل منذ أن يتم إنشاؤه إلى أن يحقق الأهداف المرغوبة منه.

 ما هي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية هي نوع من أنواع التجارة التي انتشرت كثيرا في الآونة الأخيرة، وذلك لكونها أسهل وأسرع من التجارة بالطرق التقليدية، وهي عبارة عن إتمام كافة عمليات البيع والشراء عبر شبكة الانترنت، أى من دون استخدام الأموال في صورتها النقدية، ويتم الحصول على المنتج عن طريق التواصل مع المتجر وارسال المنتج المرغوب فيه إلى منزل العميل، وتتم هذه التجارة عن طريق المتاجر الإلكترونية.

أنواع المتاجر الإلكترونية 

هناك أكثر من نوع من أنواع المتاجر الإلكترونية، وذلك على حسب نظام للتجارة المتبع داخل المتجر، ولذلك سوف نقدم لكم هذه الأنواع بشئ من التفصيل فيما يلي:

  • أولا متاجر إلكترونية من المتجر إلى المتجر: وفي هذه المتاجر تتم عمليات البيع والشراء ما بين شركتين أو محلين تجاريين.
  • ثانيا من المتجر الى العميل: وهي النوع الثاني من التجارة الإلكترونية التي تتم فيها عمليات البيع الشراء ما بين المحل التجاري أو الشركة والمشتري أو العميل.
  • ثالثاً من المتجر إلى المتجر ثم إلى العميل: أى أن عمليات التجارة تتم أولا ما بين متجرين ثم يقوم العميل بشراء المنتج من واحد من المهاجرين.
  • رابعاً من الحكومة إلى المتجر: وفي هذا النوع من المتاجر تتم عملية الشراء من قبل المتاجر التابعة للحكومة أو المصانع الشركات الحكومية إلى المتجر وبعدها تصل المنتجات إلى الأفراد.
  • من المتجر الالكتروني إلى الحكومة.

كيف استفيد من المتاجر الإلكترونية في تجارته؟

يتساءل الكثير من الأشخاص المقبلين على إنشاء المواقع الإلكترونية عن الفوائد التي تعود على من يمتلك متجر الكتروني، والمتاجر الإلكترونية تكون مفيدة لمن يمتلك نشاط تجاري أو من يقبل على إنشاء نشاط تجاري أي كان نوع النشاط، ولذلك سوف نعرض لكم فوائد المتاجر الإلكترونية في التجارة فيما يلي:

  • تفيد المتاجر الالكترونية في أنها أفضل وسيلة للإعلان عن النشاط التجاري وذلك لكونها الوسيلة الوحيدة التي تربط العالم كله وكأنه دولة واحدة.
  • من وسائل توفير الوقت لأصحاب التجارة فبكل سهولة وسرعة يمكن عرض المنتجات التجارية للمستثمر وكذلك يسهل التواصل المباشر مع العملاء عن طريق الانترنت.
  • من الطرق التي تضمن الحصول على كافة الحقوق ما بين البائع والمشتري حيث تتم المعاملة النقدية عن طريق الانترنت من دون التعامل النقدي عن طريق الكاش.
  • المتاجر الإلكترونية توفر على المستثمر الموقع الخاص بالتجارة سواء محل أو شركة فلا حاجة لامتلاك تلك المكان على الإطلاق فيكتفي المستثمر بمخزن الاحتفاظ بالمنتجات لحين توزيعها.
  • من فوائد المتاجر الإلكترونية للمستثمر أنها المكان الأسهل إنشاء على الإطلاق.

مميزات المتاجر الإلكترونية

تتميز المتاجر الإلكترونية بعدد من المميزات عن غيرها من الأسواق التقليدية والتي تجعلها الاختيار الأمثل لكافة العملاء في الوقت المالي، وفيما يلي عرض لهذه المميزات بشئ من التفصيل:

  • من مميزات المتاجر الإلكترونية إمكانية الحصول على المنتج المرغوب فيه بكل سهولة دون أى مجهود.
  • الشراء بشكل سريع جدا والحصول على المكتب في المنزل دون الذهاب السوق.
  • الحصول  على المنتجات المستوردة بشكل أسهل وأسرع وهذا ما لا يتواجد في الأسواق التقليدية.
  • سهولة وسرعة عملية الشراء وإمكانية إعادة للمنتج بكل سهولة.
  • إمكانية الإشراف على جودة المنتجات وكذلك تقديم الضمانات العميل الإطمئنان من الخدمة التي سيحصل عليها.

عيوب المتاجر الإلكترونية

تعتبر المتاجر الإلكترونية سلاح ذو حدين، وذلك لكونها لها مميزات وعيوب في نفس الوقت، فبالرغم من أنها تسهل وتسرع من عملية الشراء إلا أن العميل يصعب عليه التعرف على المنتج بشكل دقيق إلى بعد إتمام عملية الشراء، فيتوجب عليه حينها إعادة المنتج و دفع المصاريف الخاصة بعملية الشحن، وهذا ما يجعل الكثير من الأشخاص ينتابها شعور القلق من عملية الشراء عبر الانترنت، ولكن حين يتعامل الفرد مع متجر الكتروني له سمعة طيبة في المجال تكون الخدمة أفضل وذات جودة عالية، ففي النهاية  المتاجر الإلكترونية مفيدة للبائع والمشتري.