ما هو مفهوم الترويج وأهدافه

ما هو مفهوم الترويج وأهدافه ؟

مفهوم الترويج وأهدافه هو مفهوم ينتشر كثيرا في الشركات الكبرى داخل الشركة ولكن بالخارج ينتشر في سوق العمل الخصومات والعروض الخاصة، والمقصود بذلك زيادة نسبة المبيعات والترويج للمنتجات بشكل أفضل، تنتشر فكرة العروض الخاصة في السوق مثل شراء منتج وعلين الآخر مجانا، ولمعرفة معلومات أكثر يمكنك متابعة المقال التالي لتتعرف على كل ما تريده، ويمكنك تعلم كل شيء عن التسويق والترويج وأهدافه من خلال الموقع وذلك عن طريق متابعة المقال التالي.

مفهوم الترويج

مفهوم الترويج وأهدافه هو عنصر من عناصر المزيج التسويقي حيث ينقسم المزيج التسويقي إلى عدة أقسام ومنهم التخطيط والبيع المباشر والتسويق والدعاية والإعلان، والترويج المقصود به التخطيط أو الخطة الترويجية.

والخطة الترويجية هي الخطة الموضوعة لتسويق المنتج بشكل فعال وذلك من خلال زيادة مبيعات الشركة وخلق فرصة للتنافس داخل سوق العمل، وكذلك نشر الاهتمام بين جميع المستهلكين لضرورة شراء المنتج.

كما تقوم الخطة على تحديد الميزانية التي تقوم عليها الدعاية والإعلان وكذلك العلامة التجارية المستخدمة وجودة المنتج، وتحديد مكانة الشركة في السوق وهل هي شركة جديدة أم أنها شركة معروفة ومصدر موثوق فيه من جميع العملاء مما يسهل عملية التسويق كثيرا على عكس الشركة الحديثة التي تحتاج إلى شكل أكبر من الدعاية والترويج.

أهداف الترويج

هناك أهداف عديدة يعتمد المزيج الترويجي عليها وهي تتمثل في ما يلي:

  • توضيح كافة المعلومات

يجب أن تخبر العميل بكافة التفاصيل الخاصة بالمنتج من خلال معرفة سعره وأهميته وكيفية استخدامه وفائدة المنتج وأهم ما يميزه عن غيره من المنتجات.

تعتمد الشركات على زيادة نشر السلع والمنتجات الخاصة بهم وقد تعتمد في ذلك على استخدام نظام التجزئة مثلما تفعل أشهر المحلات والشركات الكبرى.

  • جذب أكبر قدر من العملاء

تعتمد الدعاية على استخدام أكبر قدر من البيع المباشر والغير مباشر حيث تقوم بجذب عدد كبير من العملاء، وتعتمد الشركة على استهداف العملاء وتحفيزهم على الشراء بطرق مختلفة.

  • زيادة الطلب على مبيعات الشركة

زيادة المبيعات تعتمد على استخدام نظام تقليل الأسعار وقد تقوم الشركة بعمل تخفيضات كبيرة لزيادة مبيعاتها وتحفيز العميل على شراء أكبر كمية وذلك من خلال شراء منتج وعليه الآخر هدية أو شراء أثنين وأخذ الثالث مجانا مما يدفع الكثيرين للاستفادة من العرض وقد يقوم شخصان بالاستفادة من العرض مع بعضهم البعض وتقسيم الشحن.

وهناك بعض الأهداف العامة التي يجب عليك معرفتها أيضا وهي كالتالي:

  • أخبار العميل بكل المعلومات الخاصة بالمنتج ونوع الخدمة المقدمة إليه.
  • أخبار المستهلك بجودة الخدمة والسلع المتاحة ومكان وجودها في الأسواق.
  • ترويج المنتج بشكل فعال وكفاءة عالية مما يجعل الجميع ينبهر بالمنتج ويسارع في شرائه.
  • والهدف الرئيسي للترويج هو التواصل مع المستهلكين مما يدفعهم لشراء المنتج.
  • الاهتمام بالعلامة التجارية للمنتج
  • ضرورة الاهتمام بجودة المنتج والعلامة التجارية فهي التي تحدد إذا كان المنتج جيد أم لا، فهناك بعض المنتجات التي لا تعرف مصدرها وهي سيئة ولذلك يبتعد عنها المستهلك.
  • جذب العملاء وتحفيزهم على شراء المنتج
  • تحفيز العميل وجذب العميل لشراء المنتج وذلك من خلال تخفيض الأسعار وعمل العروض مثل بيع منتج ومعه الثاني مجانا أو بيع منتج والثاني بنص الثمن مما يجذب الكثيرين.

مراحل وخطوات الترويج

يعتمد الترويج على عدة مراحل وخطوات وهي تتكون من 4 مراحل وهي تتمثل فيما يلي:

  1. المنتج أو السلعة: يعتمد الترويج على معرفة نوع السلعة وشرح مفصل لها حتى تستطيع الترويج لها بشكل جيد، فهل هذا المنتج سلعة غذائية أم ملابس أم مستحضرات تجميل أو غيرهم.
  2. سعر المنتج: قيمة المنتج الفعلية وكيفية التسويق له وإذا تم عمل خصومات هل ستؤثر على بيع المنتج وأرباحه أم لا.
  3. مكان بيع المنتج: مكان بيع المنتج هل يتم بيع المنتج أونلاين عبر الإنترنت أم من خلال محل معين.
  4. الترويج والتسويق للسلعة: كيفية الترويج والتسويق للمنتج من خلال الإنترنت أو من خلال طريقة أخرى.
  5. البراند أو العلامة التجارية: يميل الجميع لشراء المنتجات ذات العلامة التجارية أو البراند بسبب جودتها لذلك يمكنك تخفيض الأسعار وسوف تحصد الكثير من الأرباح.

استراتيجيات الترويج

هناك 4 استراتيجيات يعتمد عليهم الترويج وهي كالتالي:

أولا: الترويج والإعلان أو الدعاية

وذلك من خلال عمل دعاية للمنتج في كافة المناطق عن طريق: الإعلان على الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي، كذلك عمل دعاية عن طريق الصحف والمجلات ونشر المطبوعات التي تلعب دورا كبيرا في الوصول لأكبر عدد من المستهلكين.

كذلك نشر المنتج من خلال مواقع البحث حتى يجده الجميع بشكل سريع مثل جوجل واليوتيوب، كما ينصح بعمل الإعلانات عن طريق المواقع المختلفة التي يدخل عليها الجميع مثل جوجل وهو الأكثر شهرة على الإطلاق، كما يمكن عمل دعاية وتسويق من خلال التلفاز أو الراديو والجرائد للوصول لأكبر عدد من العملاء.

ثانيا: الترويج من مستوي شخصي

الترويج الشخصي: وهو يعتمد على التسويق الشخصي من صاحب المنتج وذلك من خلال قيامه بإنشاء موقع خاص به لعرض المنتج أو من خلال الفيديوهات عن طريق اليوتيوب ونشر فيديوهات عن المنتج توضح المنتج وكيفية استخدامه.

عن طريق الأصدقاء: حيث يلعب الأصدقاء والعلاقات الشخصية دورا كبيرا في نشر المنتج وزيادة الدعاية له من خلال قيامهم بشراء المنتج أو نشره في مواقع التواصل المختلفة مما يجعله يصل إلى أكبر عدد من الناس.

ثالثا: تسويق المبيعات أو ترويجها

يتم التسويق من خلال عمل بعض الخصومات من وقت للثاني خاصة في فترات السيل السنوية المتعارف عليها شهر 2 وغيره، كذلك يمكن إرسال المنتجات مجانا دون مصاريف شحن حتى يدفع الكثيرين للشراء.

كذلك ينصح بتسويق المنتجات من خلال تقديم بعض الكروت وعروض الخصم المباشر التي تسمح لك بشراء عدة قطع وأخذ خصم عليهم.

وفي الوقت الحالي يقوم البعض بعمل سيل وذلك من خلال شراء قطعتين وعليهم 7 قطع هدية وذلك عند شراء أغلي قطعتين مما يجذب الكثير من الجمهور ويدفع الكثيرين لزيارة المحل مرة أخرى.

رابعا: أهم استراتيجية العلاقات العامة

مفهوم الترويج وأهدافه العلاقات العامة وهي التي تهدف لتسويق المنتج مبدئيا بشكل مجاني ثم العمل على بيعه في الأسواق وذلك من خلال المؤسسات الخيرية، أو توزيع الأدوية من خلال المندوبين على الأطباء مما يعمل على زيادة أنتشار الدواء ووصف الطبيب الدواء للمرضي لعلاجهم.

كذلك يمكن استغلال العلاقات الشخصية وعمل الدعاية من خلالهم إذا كان الشخص صاحب شركة أو موقع كبير مشهور يقصده الكثيرين، أو عن طريق الشركات الكبرى مثل الدعاية التي تقوم بها شرمة فودافون عن طريق شركة بيبسي.

ليس ضروريا أن تنجح عملية الترويج بمجرد التسويق لها ولكنها تحتاج إلى تخطيط وخطة تنفيذية جيدة لتسويق المنتجات، ومن هنا حرصنا على تقديم مفهوم الترويج وأهدافه بشكل مبسط ومع شرح مفصل لأهداف الترويج ومراحل وخطوات الترويج وكذلك استراتيجيات الترويج بالتفصيل وهم 4 استراتيجيات مثل ما سبق ذكرهم لكي يستفاد منها الجميع.

Leave a Comments

Comments are closed.