ما هو المزيج الترويجي

ما هو المزيج الترويجي ؟

المزيج الترويجي هو التسويق الجيد للمنتجات وهو يعتمد على مجموعة من الأسس وهو يتكون من عدة عناصر ويعتبر الترويج من أكبر الأشياء التي تساعد في نشر المنتجات بشكل فعال وبصورة أفضل وهو يساعد في وصول المنتج للجمهور في أسرع وقت وبشكل أكبر، والترويج يقصد به نشر المعلومات الخاصة بالمنتج بشكل بسيط وسهل ويجب أن يراعي أن يكون الإعلان شامل وكامل وملم بكل شيء، ويمكنك متابعة المقال التالي لتتعرف على كل شيء عن الترويج بالتفصيل.

ما هو المزيج الترويجي

يقصد بالمزيج الترويجي الدعاية والإعلان التي يتم القيام بهم لنشر منتج معين من المنتجات والنهوض بها من العدم حتى يصبح الجميع يعرف بها، ويمكن أن يساعد المزيج الترويجي في النهوض بالشركات الضعيفة وكذلك الشركات الجديدة وجعلها تدخل ضمن المنافسة القوية بين الشركات الأخرى وهو يحتوي على مجموعة من العناصر وله أهمية كبرى ووظيفة مهمة وهو ما سوف نقوم بتوضيحه.

أهم عناصر المزيج الترويجي

يتميز المزيج الترويجي بوجود مجموعة من العناصر وهي تتمثل في عدة عناصر سوف نقوم بتوضيحها بالتفصيل كالتالي:

الحملات الإعلانية

ويقصد بها الحملات التي تتم من خلال الفيس بوك أو التلفاز أو نشر المطبوعات وذلك من خلال عمل إعلانات لنشر المنتج الذي نريد اشهاره وجعل الجميع يعلم كل شيء عن المنتج.

الاشهار أو النشر

وهي أهم فكرة حيث يتم نشر الحملات الإعلانية وأخبار الجميع عن المنتج وعمل الصفحات الخاصة بالمنتج وتوزيعها في جميع المناطق.

البيع والتسويق للمنتج

وهو المقصود منه نشر المنتج وبيعه من خلال مندوبين المبيعات وتسويق المنتج وهي الخطوة الفعالة التي يتم من خلالها جمع الأرباح وبيع المنتج مثل الدعاية التي تقدمها شركات الأدوية على المستشفيات والعيادات.

زيادة نسبة الربح

تتم زيادة نسبة الأرباح من خلال الخصومات والعروض والتخفيضات التي تقوم بها بعض المحلات مثل عمل عروض وتخفيضات على بعض القطع التي ترغب في بيعها من المحلات.

عوامل تؤثر وبشدة في المزيج الترويجي

هناك الكثير من العوامل التي تمثل في الترويج وأهمها سوق العمل والحالة الاقتصادية للبلاد لذلك يجب دراسة السوق جيدا قبل الترويج للمنتجات وتتمثل هذه العوامل في ما يلي:

  • دورة المنتج: تؤثر دورة المنتج عليه وبشدة لذلك يجب دراسة حالة المنتج جيدا فقد يكون منتج قديم وله تاريخ كبير والجميع يشهد به ويقوم باستخدامه، وقد يكون منتج له آثر غير جيد على الناس مما يجعل الجميع يبتعد عنه لذلك فهو يحتاج إلى ترويج جيد ودراسة أكبر.
  • دراسة سوق المنتج: فيجب دراسة السوق جيدا فقد تكون سوقا صناعيا لذلك يجب عليك بيع المنتج أولا ثم تسويقه، ومن ثم يحتاج المنتج إلى حملات إعلانية لتنشيطه.
  • استراتيجية الدفع: قد يعتمد البعض على استخدام استراتيجية أخرى وهي البيع مقابل الدفع الأجل أي بعد فترة بمجرد بيع جميع المنتجات أو جزءا منها مما يسهل عليك الأمر كثيرا ويضمن لك بيع أكبر كمية ممكنة.

وظيفة أو أهمية المزيج الترويجي 

يتميز المزيج الترويجي بعدة وظائف وهو له أهمية كبرى وهي تتمثل في:

يساعد الترويج في زيادة نشاط الشركة وفعاليتها وسط بقية الشركات ويسمح لها بالتفاعل مع الجمهور.

زيادة نسبة المبيعات وتحفيز الجمهور على شراء المنتجات التي تقوم الشركة بالتسويق لها.

تقديم أفضل السلع وكذلك السلع الجديدة وجعل الجميع يعرف بها ويقوم بشرائها وتجربتها مما تضع الشركة نفسها في مكانة كبرى.

تقديم كل المعلومات التي ترغب في معرفتها عن المنتج الجديد أو المنتج الذي ترغب فيه وسعره أيضا.

مصطلحات يتميز بها المزيج الترويجي 

هناك مصطلحات عديدة يتميز بها المزيج الترويجي وهي تتمثل فيما يلي:

  1. أولا: التسويق للمنتجات من خلال الفيس بوك أو تويتر أو نشر المطبوعات وهو المرسل.
  2. ثانيا: الشخص الذي يتلقى المنتج وهو الجمهور أو المستقبل وهو ما يوجه إليه الترويج.
  3. ثالثا: العلامة التجارية وكيفية تصنيع المنتج وبلد المنشأ وكل شيء عنه.
  4. رابعا: التواصل وهو يتم من خلال البيع حيث يقوم الجمهور بشراء المنتج ومن ثم يعرف المنتج بين الجمهور.
  5. خامسا: الاستجابة الفعالة من الجمهور نحو المنتج ورد فعل الجمهور على المنتج هل أعجب به الكثيرين أم رفضه الكثير منهم ومن ثم يتم إعادة الترويج بشكل آخر إذا تم رفضه من الكثيرين.
  6. سادسا: تكوين الأفكار التي ترتبط بالمنتج وكل المعلومات الخاصة به مما يضمن لك القيام بإعلان جيد.

أهداف الترويج

هناك عدة أهداف يعتمد عليها الترويج وهي التي تساعد في نشره بشكل جيد وهي تتمثل في:

الدعاية للمنتج بشكل فعال حتى يقدم الجميع على شرائه ونشر كافة التفاصيل الخاصة بالمنتج مما يدفع الجميع لشراء المنتج والبحث عنه.

أخبار الجميع بمزايا وأهمية المنتج الذي يتم الترويج له حتى يبادر الجميع في شرائه.

زيادة أرباح الشركة عند استخدام الترويج مما يؤثر في الشركات الصغيرة ويجعلها تكبر بسرعة.

عوامل نجاح المزيج الترويجي

هناك بعض العوامل التي تؤثر في نجاح الترويج بشدة وهذه العوامل تتمثل في:

  1. المنطقة التي يظهر فيها المنتج وبلد المنشأ فالبرندات تعتبر أكثر شهرة من غيرها ويقبل عليها الكثيرين على عكس المنتجات المحلية، ولكن في المناطق الفقيرة تكون المنتجات المحلية أكثر بيعا لذلك يجب دراسة المنطقة جيدا.
  2. تقديم خدمة جيدة للمواطنين حيث يجب أن يعرف المستهلك كل شيء عن المنتج من حيث نشأته وأهميته ودوره وكيفية استخدامه وسعره ويجب أن يكون سعره في متناول الجميع لكي يقبل الجميع على شرائه، كما يمكن عمل العروض التي تسهل على المواطنين شراء المنتجات.
  3. وهناك عامل مهم ويعتبر أكثر أهمية من غيره وهو التعامل مع العميل حيث يجب أن يكون هناك مندوبين لترويج المنتجات ويقومون بدورهم بنشر المنتج وأخبار الجميع بمعلومات عنه حتى يكثر الجمهور عليه.

هل هناك فرق بين المزيج التسويقي والترويجي

هناك بعض الاختلافات الجوهرية التي توجد بين الأثنين على الرغم من تشابه الأثنان كثيرا مع بعضهم البعض وقد يعتقد الجميع أنهم واحد والفروق تتمثل فيما يلي:

  • المزيج الترويجي يرتبط بالعميل وكيفية التعامل معه والتسويق وبيع المنتجات مباشرة من خلال العميل وبذلك تتم عملية البيع المباشر ومن هنا يبدأ المشروع في النجاح.
  • يعتمد التسويقي على أخبار الجمهور بمعلومات عن المنتج ويفضل أن تكون هذه المعلومات شاملة كل شيء يريد الجمهور معرفته.
  • يعتمد الترويج على التخطيط بشكل فعال لبيع المنتج وهي الأسس السليمة التي تساهم في نجاح السلعة والترويج ودون وضع الخطة يبوء كل شيء بالفشل.
  • يعتمد التسويق على تسويق المنتج وأقناع العميل بضرورة شراء للمنتج حتى وأن كان يتملك هذه السلعة بالفعل ولكن من شدة التسويق يقتنع بها العميل ويرغب في شرائها.

ولقد حرصنا على تقديم كل شيء ترغب في معرفته عن المزيج الترويجي لكل من يرغب في التسويق لمنتجاته يمكنه قراءة المقال التالي والاعتماد عليه دون غيره فهو الأفضل حيث تجد فيه عناصر المزيج الترويجي وأهم وظائفه وكذلك تعريفه وأهميته والعوامل التي تؤثر في الترويج بالتفصيل.

 

Leave a Comments

 

Your email is safe with us.
*
*