ما هو التسويق عن بعد

ما هو التسويق عن بعد ؟

الدخول في سوق العمل متاح للجميع ولكن الاستمرار فيه يعتبر هو الأكثر صعوبة لذلك يلجأ الكثيرين للتسويق للمنتجات الخاصة بهم، للنهوض بالشركة وزيادة أرباحها والتسويق الجيد يعتمد على عدة أسس وهو له مميزات عديدة، كما أن له أهمية كبري ويمكنك قراءة المقال التالي للتعرف على كل شيء عن التسويق بالتفصيل.

تعريف التسويق عن بعد

هي عملية تتم من خلال البيع عن طريق الإنترنت ويقصد بالتسويق عن بعد التسويق الشبكي أو الإلكتروني، وهو يتم بهدف زيادة البيع وزيادة نسبة المبيعات وإعلان المنتح للجميع حتى يصل إلى أكبر عدد من الأشخاص.

يعتمد التسويق الناجح على مجموعة من الأسس أهمها دراسة السوق جيدا، ودراسة المنتح ومعرفة كل المعلومات عنه، وكذلك تحديد المنتجات التي توجد في السوق وهل هذا المنتح سوف يضيف للسوق أم لا أو يعتبر منتج عادي وتقليدي مثل بعض المنتجات.

كلما كان التسويق جيد كلما ساهم ذلك في زيادة نسبة المبيعات ورفع اسم الشركة عاليا لذلك فالعلاقة بينهم علاقة طردية فلضمان نجاح المنتج يجب أن تعتمد على التسويق الجيد له.

أنواع التسويق عن بعد

يعتمد التسويق على عدة أنواع سوف نقوم بشرحها بالتفصيل وهي تتمثل فيما يلي:

  1. يمكن أن يعتمد التسويق على إنشاء المواقع والترويج لها وذلك من خلال المواقع التي تعتمد على السيو مما يزيد من أنتشار المنتج ويصل إلى الجميع.
  2. كما يمكن نشر المنتج على جوجل عن طريق وضع مقال عنه في أحد الصفحات التي تظهر سريعا مما يزيد من رؤية المنتج بشكل أفضل.
  3. التسويق عن طريق الهاتف وهو ما يعرف call center   وهو منتشر في هذه الفترة بشكل كبير قد لا يحصد الكثير من الأرباح ولكن تجعل الجميع يعرف المنتج الذي تسوق له، وذلك بجانب إنشاء الصفحات على المواقع الأكثر شهرة مثل فيس بوك وانستجرام وتويتر وغيرهم من المواقع.
  4. كذلك نشر المطبوعات وتوزيعها في الشوارع عند المناطق التي تستهدفها سواء كان الشباب أو النساء أو غيرهم، ونشر الإعلانات عبر التلفاز أو الراديو لجلب الكثير من الجمهور.

أهمية التسويق عن بعد ودوره في زيادة مبيعات المنتج

 التسويق عن بعد له أهمية كبري فهو يزيد من نسبة المبيعات والأرباح وسوف نقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل فيما يلي:

التسويق الجيد للمنتج يجعل المنتج يصل للجمهور بشكل أفضل وأسرع ويوفر الجهد والوقت، فقد تحاول فترات طويل الترويج للمنتج الخاص بك دون تسويق ولكنك تنفق الكثير من المال دون جدوي لذلك فالحل هو التسويق.

التسويق الجيد يمكن أن يكون من خلال التسويق الشبكي والبيع المباشر مما يزيد من نسبة المبيعات بشكل كبير، يمكنك حصر نسبة الربح من خلال الإنترنت بدقة وبشكل أفضل.

التسويق الجيد يزيد من نسبة الأرباح ويساعد في تحسين جودة المنتج وكذلك إدخال الشركات الصغيرة ضمن سوق العمل لتستطيع التنافس مع الشركات الأخرى وتضع نفسها في مكانة عالية.

التسويق عن بعد يجعل المنتج يصل لجميع الشعوب من مختلف الدول حتى وأن كان تم نشره في دولة الهند يمكن أن تحصل عليه عن طريق الشحن، ولذلك فالإنترنت من أسرع الوسائل التي تحقق نجاحا كبيرا في التسويق.

مزايا التسويق عن بعد

يتميز التسويق عن بعد بأنه له عدة مميزات عديدة وهي تتمثل فيما يلي:

  • زيادة نسبة الأرباح بشكل كبير وهو يشبه التسويق الإلكتروني ولكن يختلف عنه في عدة أشياء بسيطة حيث يمكنك عمل احصائية وحصر لنسبة المبيعات من خلاله.
  • كما تعتبر مميزاته أنه يستهدف فئة معينة من الشعب وهو من يستخدم الإنترنت وهو يصل إلى الجميع من مختلف دول العالم ويمكن تحديد أن يقتصر على فئة معينة.
  • عند مقارنة التسويق عن بعد بغيره فهو يعتبر أقلهم في السعر على الرغم من أنه قد يكون به بعض المشكلات والتي سوف نقوم بتوضيحها لاحقا.
  • تستطيع الحصول على كل المعلومات التي ترغب فيها في أسرع وقت مما يسهل عليك الكثير وكذلك يمكنك الشراء أونلاين مثلما يفعل الجميع عن طريق الشحن مما يوفر عليك الجهد والوقت.
  • رؤية العديد من المنتجات التي تتشابه مع بعضها البعض واختيار الأفضل منهم، كما يمكنك البحث على الإنترنت ومعرفة آراء الآخرين في المنتج الذي تريد شرائه.
  • زيادة المعارف حيث يمكنك التعرف على الزبائن وتكوين العلاقات القوية معهم فقد تجد ذلك مسليا أن كان يعتمد الشخص على البيع بشكل مستمر بهذه الطريقة حيث تجد كثيرا من الأشخاص يقومون بالتسوق أونلاين.
  • يمكنك فتح المشروع الخاص بك وإنشاء الصفحات عبر الإنترنت للبيع من خلالها ولكن يجب أن تكون مدفوعة الأجر ويمكنك التسويق لها عبر جوجل كروم من خلال بعض المواقع حيث يظهر مشروعك أو منتجك عليهم بقوة وهو التسويق الأفضل في وقتنا الحالي.

كيفية نجاح التسويق عن بعد

لكي ينجح التسويق يجب أن يعتمد على عدة أسس وهي تتمثل في:

يعتمد نجاح المنتج على الميزانية التي يتم تحديدها للتسويق فكلما كانت الميزانية أكبر كلما ساهم ذلك في نجاح التسويق وذلك من خلال الاعتماد على طرق عديدة وليست طريقة واحدة في التسويق مثل الأنواع التي سبق ذكرها.

نوع المنتج والعلامة التجارية فيجب معرفة كافة التفاصيل عن المنتج وكلما كان المنتج جيد وله علامة تجارية كان  ذلك دليل على جودة المنتج مما يساهم في الترويج له بشكل أفضل.

اختيار المسوق الشخص الذي يقوم بالتسويق له دور كبير في نجاح التسويق فيجب أن نحرص على البحث جيدا واختيار شخص ذو مهارة وقدرة عالية واختيار شخص يعرف أسس التسويق وطرق نجاح التسويق الجيد حتى نضمن نجاح التسويق على أكمل وجه.

بعض المشاكل التي قد تحدث نتيجة للتسويق عن بعد

هناك بعض المشكلات التي قد تحدث عند الاعتماد على هذا النوع من التسويق حيث قد يكون في كل نوع بعض المشكلات وهي تتمثل في:

المشكلة الأولي وهي المشكلة الأكبر هي عدم معرفة المسوق حيث يتم ذلك عن بعد فأنت لا تعرف الشخص ذاته وقد يكون غير مقيم بنفس البلدة ويتم التواصل معه عبر الإنترنت لذلك فهناك مشكلة في الثقة تكون بين الطرفين خاصة عند إرسال بعض المال دون الحصول على ما تريد.

التسويق بالطريقة التقليدية وهي إنشاء صفحة عبر الفيس بوك دون الترويج لها وقد قلت هذه الطريقة بشكل كبير حيث بدأت تنتشر فكرة نشر البرشورات والمطبوعات مع هذه الإعلانات وكذلك نشر الإعلانات عبر التلفاز.

هذه المشكلة من المشكلات التي يقع فيها الجميع خاصة الشباب المبتدئين حيث يقومون بإنشاء الصفحات وبيع بعض المنتجات من خلالها وهي أصبحت منتشرة بشكل كبير وقد تكون هذه الصفحات غير مدفوعة مما يجعل رؤيتها قليل جدا وكأنك تبيع في صحراء لا تجد من يشتري ما تبيعه.

ومن هنا فقد حرصنا على تقديم نبذة بسيطة عن التسويق عن بعد وأهم مميزاته وكيفية الترويج له بالشكل الجيد، كذلك قمنا بتوضيح أهم المشكلات التي قد تواجهك عند استخدام هذا النوع من التسويق وأهمية التسويق بشكل مفصل.

Leave a Comments

 

Your email is safe with us.
*
*