ما هو التسويق التقليدي؟

ما هو التسويق التقليدي؟

ما هو التسويق التقليدي؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي يتداولها مجموعة من الأشخاص وذلك من أجل تعرف المزيد عن التسويق بكل أنواعه المختلفة، لذلك سنخبرك عزيزي العميل في هذا المقال عن التسويق التقليدي ولكن يجب أن تأخذ في الاعتبار أن التسويق الالكتروني قد كان له دور كبير في حياتنا حيث أن التكنولوجيا الحديثة أثبتت دورها الفعال واكتسحت المجال بشكل كبير.

ما المقصود بالتسويق التقليدي؟

 يعتبر التسويق التقليدي غير التسويق الالكتروني حيث أنه هناك الكثير من الأشخاص يخلطون بين هذين المصطلحين ولكن يجب أن نعلم أن هناك فرق كبير بينهم، والتسويق التقليدي المقصود به التسويق بالطرق التقليدية المعروفة فعلى سبيل المثال هناك بعض المحلات التجارية تقوم بعرض مجموعة من السلع وذلك من أجل ترويجها والقيام بعملية بيعها ويتم هذا البيع او التسويق في المحل نفسه، ويمكن الاعلان عنه ببعض الطرق التقليدية المعروفة منها على سبيل المثال الاعلان عنه في التليفزيون أو من خلال أجهزة الراديو أو الاعلان عنه من خلال الصحف أو المجلات أو غيرها من الطرق التقليدية المستخدمة، وهذا هو المقصود بالتسويق التقليدي ومفهومه بشكل مفصل.

التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني هو التسويق المعروف والمنتشر بشكل كبير خصوصاً في هذه الفترة وفي ظل التقدم الالكتروني الكبير الذي نعيش فيه، ويقصد بهذه العملية هي عملية الترويج بشكل عام ويتم من خلال مجموعة من الوسائل المعتمدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهناك العديد من القنوات الخاصة بهذه العملية ( عملية التسويق الالكتروني) منها على سبيل المثال الفيس بوك وتوتير واليوتيوب وغيرها من القنوات المختلفة.

ويمكننا عزيزي العميل من خلال هذا التسويق الالكتروني الحصول على أكبر كم من العملاء بالإضافة إلى تحقيق نسبة نجاح كبيرة، هذا بالإضافة إلى ذلك أن هذا التسويق نوع من أنواع التسويق الخاصة التي يمكننا متابعتها من خلال الصفحات الرسمية والهواتف الذكية ومجموعة من المواقع وغيرها، فهنا يتبين لنا سهولة هذا التسويق مقارنة بغيره  العديد من الأنواع المختلفة.

ويجب أن نأخذ في الاعتبار أن هذا التسويق نجح بشكل كبير مقارنة بغيره حيث أنه يمكننا من خلاله الحصول على نسبة كبيرة من العملاء وبالتالي تحقيق كم هائل من الأرباح، كما أنه يمكننا من خلاله ترويج المنتجات المختلفة فهذا هو التسويق الالكتروني الحديث.

أيهما أفضل التسويق الالكتروني أم التسويق التقليدي؟

هناك العديد من الأشخاص يتساءلون عن أحقية الأفضلية لأي نوع من هذين التسويقيين فيتساءلون التسويق الالكتروني أفضل أم التسويق التقليدي؟ لذلك عزيزي العميل يمكننا من خلال القيام بشرح مجموعة من النقاط التفرقة بينهم وهي كالتالي:

يعتبر التسويق الالكتروني يعتبر افضل بكثير من التسويق التقليدي المعروف فعلى سبيل المثال يمكننا من خلال التسويق الالكتروني توزيع المنتج ونشره في مختلف المناطق أو البلدان، أما بالنسبة للتسويق التقليدي فنجده محدود في عملية توزيع منتجاته بالنسبة لبلد معين أو منطقة محددة.

كذلك عن طريق التسويق الالكتروني يمكننا الوصول لإعداد ضخمة بل هائلة من البشر ولكن التسويق التقليدي يكون محدود بأهالي المنطقة فقط، أما التسويق الالكتروني لا يؤثر البعد الجغرافي عليه نهائياً لذلك كان أفضل بكثير من التسويق التقليدي.

بالإضافة إلى ذلك أنه لو قمنا بالنظر إلى التسويق الالكتروني نجد أنه أكثر قدره من التسويق التقليدي على توزيع المنتج وتقديم شرح مفصل عنه، وذلك الأمر يتم من خلال عرض بعض الصور الجذابة بالإضافة إلى ذلك تقديم بعض الفيديوهات الرائعة عن المنتج، تقديم شرح عن النصوص المكتوبة، أما بالنسبة للتسويق التقليدي فلا يوجد كل هذا بل أنه يكتفي برؤية المنتج بالعين فقط.

ومن خلال مجموعة من الرسائل الإلكترونية يمكننا عزيزي القارئ تعليق الرسالة في ذهن الناس بالإضافة إلى الصور التي يتم وضعها بشكل مناسب، كل هذه الأمور لا يمكن تحقيقها في التسويق التقليدي ومن هنا كان التسويق الالكتروني أفضل بكثير من التسويق التقليدي، لذلك أكثر الناس حالياً يعملون بشكل الكتروني من أجل الوصول إلى أكبر كم أو أكبر عدد من العملاء بصورة سهلة للغاية.

وعلى الرغم من كل ما ذكرنا سابقاً إلا أنه يجب أن نعلم جيداً أن التسويق الالكتروني لابد فيها من الابداع حيث أنه يتطلب هذا الأمر بشكل كبير، فعلى سبيل المثال يجب أن نحتاج إلى بعض الابتكار والإبداع في الصورة المقدمة أو الفيديوهات التي سيتم تقديمها، وغالبا ما ينصح أكثر الخبراء المختصين في هذا المجال استخدام ما يعرف بقاعدة البيانات الخاصة حيث أنها تسهل علينا الكثير من الأمور، كما أنه يحتاج هذا التسويق الالكتروني بشكل كبير إلى شركة مختصة في تصميم المنتجات وعرضها بالصورة المطلوبة.

فعلى الرغم من سهولة نشره وكثرة الأرباح التي يعود بها علينا إلا أنه في نفس الوقت يعد مكلف للغاية لذلك هناك مجموعة من الأشخاص يفضلون التسويق بالطرق التقليدية عليه، ولكن يجب أن نعلم أن التسويق الالكتروني يحقق نسبة أرباح عالية جداً مقارنة بغيره.