ما هو التسويق الداخلي

ما هو التسويق الداخلي

من المعروف أن عملية التجارة والاستثمار لابد أن يصاحبها تسويق للمنتج بشكل فعال، وذلك لكي يلاقي المشروع النجاح المرغوب فيه، ومن أهم أنواع التسويق التسويق الداخلي الذي يهدف إلى تحقيق عدد من الأهداف العامة للتجارة الداخلية بشكل هام، والاقتصاد الخاص بالدولة بشكل خاص، وفي هذه المقالة سوف نوضح لكم تفاصيل عملية التسويق الداخلي.

ما هو تعريف التسويق الداخلي؟

التسويق الداخلي هو الترويج لواحدة من السلع داخل حدود المنظمة التي يباع فيها المنتج، كما أن التسويق الداخلي هو أحد الوسائل المستخدمة في عملية التسويق والتي على أساسها يتم الترويج للمنتج ومن ثم زيادة نسبة المبيعات عليه للحصول على أرباح وفيرة من عمليات بيع المنتجات.

حيث يعتبر التسويق الداخلي استخدام لطريقة المحتوى في عملية التسويق، وذلك بدلا من الإعلان بالطرق القديمة مثل استخدام قنوات التليفزيون في التسويق للمنتج، وكذلك الإعلانات المدفوعة، وهذه الطرق أصبحت غير فعالة في عملية التسويق لذلك تم استبدالها بالتسويق الداخلي الذي يتضمن محتوى شيق يوفر للعميل كافة التفاصيل التي يمكن أن يحتاج إليها لإتخاذ القرار بشراء المنتج من عدمه، فمن خلال التعرف على مميزات وكذلك العلامة التجارية الخاصة بالمنتج يقبل العميل على شرائه وكذلك غيره من المنتجات التي تحمل نفس العلامة التجارية.

أهداف التسويق الداخلي

هناك عدد من الأهداف التي ترغب المؤسسة في تحقيقها من خلال التسويق الداخلي، وذلك ما جعل له أهمية قصوى في العملية التجارية، وفيما يلي عرض لهذه الأهداف بشئ من التفصيل:

  • يهدف التسويق الداخلي إلى الأمام الموظفين داخل المؤسسة بمدى المشاركة والتعاون في العمل لإنجاح الشركة أو المنظمة بشكل عام.
  • من أهداف التسويق الداخلي أيضا تعريف الموظفين على المنتجات والسلع التي تتخصص الشركة في بيعها للعملاء، وذلك من خلال المشاركة في عملية التسويق من خلال الموظفين.
  • من أهداف التسويق الداخلي أيضا أن يسمح للموظفين بإبداء الرأي في العمل والمشاركة في عملية التسويق للمنتجات الخاصة بها مما يزيد من أرباح الشركة.
  • تقديم التغذية الراجعة لكافة الموظفين على الأداء في الشركة أو المنظمة مما يهدف إلى تحسين وتطوير الموظفين بشكل مستمر وبالتالي زيادة مبيعات الشركة.
  • يهدف التسويق الداخلي أيضا إلى توفير بيئية عمل مرنة وممتعة للموظفين مما يساعد على تشجيع الموظف على الإخلاص والتفاني في عمله.
  • زيادة المبيعات الناتجة عن التسويق الداخلي للشركة تؤدي إلى زيادة المرتبات الخاصة بالموظفين وكذلك زيادة الأرباح للشركة بشكل عام.
  • يعمل التسويق الداخلي أيضا على توفير فرصة جيدة للموظفين للترقية والتطور في المكانة داخل الشركة.
  • من أهداف التسويق الداخلي أيضاً زيادة التواصل وبناء العلاقات الاجتماعية والتعاونية بين كافة الموظفين في الشركة.
  • تفعيل دور كل موظف من الموظفين في الشركة وذلك من خلال إعطاء كل موظف أكثر من مهمة بالإضافة إلى مهمة التسويق.

أهمية التسويق الداخلي

التسويق الداخلي أهمية قصوى في العملية التجارية، ونجاح أي مشروع استثماري يجب أن يقوم أولا على التسويق الناجح للمشروع، وفيما يلي عرض لأهمية التسويق بشئ من التفصيل:

  • يعتبر التسويق الداخلي واحدة من أهم الاستراتيجيات المتبعة في العمل داخل الشركة وذلك من أجل تكوين علاقة ناجحة ما بين المدير والموظفين.
  • من أهمية التسويق الداخلي في المنظمة أنه يجعل الموظفين يتابعون ما يحدث داخل الشركة أولا بأول ويكونوا على دراية بكافة التفاصيل الخاصة بالشركة.
  • التسويق الداخلي مهم للغاية في تحسين الروح المعنوية ما بين الموظفين و يشجع الموظفين على الالتزام في العمل بشكل دائم.
  • يهدف التسويق الداخلي أيضاً إلى تحسين وتطوير خدمة العملاء، فهو يقوم على اختيار الموظفين الأكثر كفاءة في العمل والافضل في مهارات التواصل مع العملاء.
  • من أهم فوائد التسويق الداخلي أنه يوفر على الشركة الأموال المصروفة على عملية الإعلانات عن المنتجات والتسويق لها.

إيجابيات التسويق الداخلي

كأي طريقة من طرق التسويق،  التسويق الداخلي له عدد من الإيجابيات التي تدفع الشركات والمنظمات التجارية لاستخدامه في التسويق لمنتجاتهم والسلع الخاصة بهم، لذلك سوف نهتم فيما يلي بعرض الايجابيات الخاصة بالتسويق الداخلي بشئ من التفصيل:

  • يتميز التسويق الداخلي بالسرعة والمرونة في عملية التسويق كما أنه يساهم أيضا في التسهيل على كافة الموظفين في أداء العمل الخاص بهم داخل المنظمة، فعن طريق الإلمام بكافة تفاصيل الشركة يصبح من السهل على كل موظف القيام بالمهمة المطلوبة منه على أكمل وجه.
  • من مميزات التسويق الداخلي أيضاً أنه منخفض التكلفة وذلك من خلال تخصيص أكثر من موظف في الشركة لعملية التسويق بجوار العمل الخاص بكل منهم مع زيادة الراتب بنسبة معينة مما يوفر على الشركة تكاليف عملية التسويق الخارجي.
  • يوفر التسويق الداخلي دائرة من النقاشات و الاسئلة المتبادلة بين الموظفين وذلك يسهل من الوصول إلى أفضل الطرق لعملية التسويق.
  • يساهم التسويق الداخلي في التعرف على مميزات المنتج بشكل تفصيلي مما يسهل من عملية عرضه على العميل وبالتالي إقناعه بالشراء بسهولة.

سلبيات التسويق الداخلي

أما عن السلبيات الخاصة بعملية التسويق الداخلي، فهناك عدد من العيوب التي تأخذ على هذا النوع من التسويق، وفيما يلي عرض لهذه السلبيات بشئ من التفصيل:

  • من عيوب هذا النوع من التسويق أنه لا يوفر قاعدة كبيرة من الآراء الخاصة بالعملاء، لاستطلاع الرأي يكون بين موظفين الشركة فقط، وبالتالي لا تستطيع الشركة التعرف على رغبات العميل وتلبيتها.
  • اقتصار مصادر تسويق الشركة، وذلك على عكس التسويق الخارجي الذي يعتمد على أكثر من مصدر للتسويق وبالتالي يصل إلى أكبر عدد من العملاء في فترة زمنية قصيرة للغاية.
  • من سلبيات هذا النوع من التسويق أيضا أن المكان المحدد لعملية التسويق يقتصر على المنطقة المحيطة بالشركة فقط، وذلك على عكس التسويق الخارجي الذي يصل إلى أكبر عدد من المناطق الجغرافية.

منهجية التسويق الداخلي

يتم التسويق الداخلي على عدد من المراحل التي تتضمن المنهج العام لهذه الاستراتيجية في التسويق، وفيما يلي عرض لمراحل إتمام عملية التسويق الداخلي بشئ من التفصيل:

  • أولا جذب العميل :-

يتم أولا بناء عدد من الخطط التي تعمل على جذب العميل إلى الشركة والسلعة أو المنتج التي تقدمه للعميل، وتتم عملية جذب العميل من خلال عدد من المحادثات الكتابية التي تتم بين الموظفين في الشركة والعملاء، ومن ثم بناء علاقة بين العميل والشركة قائمة على الثقة، مما يجعل العميل يرغب في التعامل مع الشركة على الفور.

  • الانخراط :-

وهذه المرحلة من أهم مراحل عملية التسويق الداخلي، وهي التعرف على رغبات وأهداف العملاء بشكل عام، ورغباتهم وتطلعاتهم الخاصة بالمنتج المقدم من الشركة بشكل خاص، ومن ثم زيادة احتمالية شراء المنتج منك من خلال توفير كافة الشروط الخاصة بالمنتج.

  • الدعم :-

وهو مساعدة العميل في الوصول إلى المنتج المرغوب فيه، وذلك من خلال توفير كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بالمنتج، وكذلك الرد على كافة استفسارات العملاء بشكل مستمر وسريع ومن ثم يستطيع العميل أن يتعرف على المنتج بشكل دقيق، وبعدها يحدد مدى رغبته في شراء المنتج ليقبل على الشراء بثقة في العلامة التجارية التي يتعامل معها وفي المنتج الذي يقوم بشرائه.

Leave a Comments

 

Your email is safe with us.
*
*