عناصر المزيج التسويقي السبعة

عناصر المزيج التسويقي السبعة

قبل التعرف على عناصر المزيج التسويقي السبعة سنتعرف على مصطلح المزيج التسويقي، فهو عبارة عن عدم من النشاطات التسويقية المترابطة مع بعضها والمتكاملة، حيث تعتمد على بعضها بشكل كبير من أجل العمل على تنفيذ وظيفة التسويق بالرجوع للأسلوب الذي تم التخطيط له، كما يمكننا تعريف المزيج التسويقي على أساس أنه مجموعة من الأدوات التسويقية التي يتم استخدامها من قبل الشركة، والهدف هو استمرارية الوصول للعديد من أهداف التسويق.

عناصر المزيج التسويقي السبعة

هناك مجموعة من الأهداف التي تكون مستهدفة في السوق يمكننا أن نطلق على هذه المجموعة من الأدوات عناصر المزيج التسويقي، حيث أن المزيج التسويقي يعتبر مصطلح من المصطلحات الأساسية والتي لا يمكننا الاستغناء عنها في التسويق الحديث، حيث ترجع صياغة المبادئ الأساسية غلى هذا المزيج لعام 1948م عن طريق جيمس كوليتون، حيث يتم العمل على تحديد معظم القرارات التسويقية بالعودة لوصفة.

أما في عام 1953م قد أطلق الرئيس الخاص بنقابة المسوقين بالولايات المتحدة الامريكية على استخدام اسم المزيج التسويقي بالرجوع لوصفة، أما في عام 1960تم وضع مجموعة من العناصر الخاصة بالتحديد لهذا المزيج ومعظم كلماتها في اللغة الإنجليزية حيث تبدأ بحرف p.

عناصر المزيج التسويقي السبعة

بعد التخلص من تطوير مجموعة من الإستراتيجيات الخاصة بالتسويق من قبل العديد من الشركات والمؤسسات كان لابد علينا من التعرف على مجموعة عناصر المزيج التسويقي والإهتمام بهذا الجانب، حيث يتم العمل على المساهمة في تقييم مجموعة من النشاطات ببيئة العمل بشكل مستمر، حيث أنه من خلال هذه العناصر السبعة يتم تشكيل الطريق الصحيح الذي من خلاله يمكننا تحقيق أكبر كم من النتائج وذلك بالنسبة لهذا العمل في السوق، ومن خلال التالي يمكننا التعرف على هذه العناصر بشكل مفصل:

المنتج

هو عبارة عن غرض ما يتم انتاجه بالإعتماد بشكل رسمي على مجهود ميكانيكي أو مجهود بشري أو طبيعي، حيث يترتب على صاحب العمل الإهتمام بشكل كبير بمجموعة المنتجات الخاصة بهم أو التي تتعلق بهم وذلك يكون حول عملهم هل هو صحيح أم غير صحيح، وهنا يؤدي بنا هذا الأمر لطرح مجموعة من الأسئلة والإستفسارات المعينة، منها على سبيل المثال هل مستوى الخدمة أو السلعة التي تم تقديمها مناسبة للسوق أم غير مناسبة؟ وهل مناسبة للعميل أم لا؟ فإذا كان الشخص أو العميل عند بيع منتجاته يواجه الكثير من الصعوبات فهذا الأمر يحتاج منه إلى تطوير واهتمام كبير بهذه المنتجات.

السعر

يعتبر السعر واحد من الأمور الهامة التي لابد من تحديدها على جميع الخدمات التي سيتم تقديما للعميل، ولعل الهدف من ورائها هو التأكد من أن هذه الأسعار تتناسب مع السوق الحالية أم لا، فمن الممكن يتم خفض هذه الأسعار وربما يتم إلى رفعها، فمن الممكن أن يواجه صاحب العمل العديد من المشاكل مثل إحباط في نتيجة الخطة التسويقية التي تتعلق به فعليه في هذه الحالة العمل على إعادة النظر من جديد في هذه الخطة، ولعل الهدف الأساسي من وراء هذا الأمر العمل على إعادة الهيكلة الخلاصة بعملية التسعير وبالتحديد إن لم تكن هذه الخطط مثالية، ومناسبة للسوق في هذا الوقت.

الترويج

يمكننا القول بأن الترويج واحد من عناصر المزيج التسويقي الهامة ويتعلق هذا العنصر بالتحديد بمختلف الطرق التي يتم استخدامها من أجل العمل على إعلام العملاء عن مختلف الخدمات وكذلك السلع، ومجموعة الوسائل الخاصة التي يتم استخدامها عند بيعها، وتحرص معظم الشركات على تجربة مختلف الطرق الخاصة بعملية الترويج من أجل منتجاتها وخدماتها، ومهما كان نوع الطريقة التي يتم استخدامها في بيئة العمل لابد من الحرص الشديد على تطوير مختلف المبيعات وكذلك بالنسبة للعروض والاستراتيجيات التي تستخدم في الإعلان.

المكان

المقصود بالمكان هو الموقع الخاص ببيع المنتجات والسلع فيه ولابد من تطوير هذا العنصر من خلال التفكير بالمكان المناسب لكي يتم التقاء كلاً من التاج مع العملاء، وبمجرد تغيير مكان البيع هذا الامر يساعد في زيادة المبيعات بطريقة سريعة ومن هنا يمكننا العمل على بيع جميع المنتجات في مختلف الأماكن، فمختلف الشركات تستخدم مجموعة من الاساليب الخاصة في البيع فعلى سبيل المثال يتم استخدام الأسلوب المباشر كما أن هناك مجموعة من الشركات تعتمد بشكل كبير على التسويق عن بعد، وربما البيع بالرجوع والإعتماد بشكل رسمي على بعض مؤسسات التجزئة، وكذلك بالنسبة للمعارض التجارية المفتوحة وغيرها العديد من الوسائل الأخرى.

الأفراد

هم مجموعة من الأفراد يتفاعلون بشكل مستمر مع الخدمات والسلع، منهم على سبيل المثال الموظفون وكذلك العاملين في مختلف الشركات وغيرهم العديد من المكونات الرئيسية التي تشارك في عملية التسويق، والعمل على تقديم مجموعة من الخدمات للعملاء والتي تتضمن طريقة التعريف بالمنتج وطبيعته الخاصة أو الخدمة التي يتم تقديمها لهم، كما أن المظهر والسلوك الذي يتعلق بهؤلاء الأفراد له دور كبير في التأثير على تطورات العملاء حول مجموعة من الخدمات والسلع التي تقوم بعملية انتاجها الشركة.

الدليل المادي

يقصد بالدليل المادي هو البيئة التي يتم من خلالها تقديم الخدمة حيث أن هذا الأمر يساهم بشكل كبير في العمل على تحقيق التفاعل بين كلاً من العملاء والمنشأة وكذلك مجموعة المكونات الملموسة المختلفة التي عن طريقها يتم تقديم الخدمات والسلع بسهولة كبيرة، كما أن الدليل المادي له دور كبير في التعرف على مجموعة من الأمور الخاصة التي تمثل هذه الخدمات منها على سبيل المثال مجموعة التقارير المختلفة، وبعض الكاتبات وبطاقة العمل وكذلك اللافتات وخدمات الإتصالات والعديد من مجموعة الأدلة المادية المختلفة.

العملية

المقصود بالعملية هي مجموعة الإجراءات الخاصة التي تضمن تدفق النشاطات المختلفة والتي تساهم في العمل على تقديم معظم الخدمات والسلع، والقيام بتنفيذ جميع الخطوات الفعلية من أجل العمل على تسليمها للعميل، وذلك عن طريق معرفتهم بمجموعة من الادلة الخاصة والتي تناسب التحكم والتعامل مع الخدمة، بالإضافة إلى ذلك تتميز العملية بأنها تعمل على تقديم دليل واضح للعميل على معظم الخدمات والسلع.

خصائص المزيج التسويقي

بمجرد اتخاذ مجموعة من القرارات الخاصة التي تتعلق بالمزيج التسويقي لابد من أن تتميز بمجموعة من الخصائص منها على سبيل المثال ما يلي:

الانسجام: هو عبارة عن اتساق يتم تطبيقه على جميع القرارات التي تتعلق بالمزيج التسويقي والتي تنسجم مع مجموعة الإستراتيجيات الكاملة للمنشأة، حيث أن هذا الامر يساهم بشكل كبير في تحقيق مجموعة من الأهداف المناسبة.

المرونة: هي عبارة عن تحفيز لهذا المزيج التسويقي لكي يكون مستجيب لجميع التغيرات التي تتعلق بالأوضاع الخاصة بالسوق، عن طريق حاجات الزبائن وكذلك المنافسة وغيرها العديد من المتغيرات.

استراتيجيات المزيج التسويقي

تعتمد مختلف المنشآت على استخدام مجموعة من الإستراتيجيات من أجل العمل على تعزيز العلاقة للسوق المستهدفة وكذلك المزيج التسويقي، منها على سبيل المثال ما يلي:

الإستراتيجية غير المتمايزة

وهي عبارة عن الإهتمام الشديد بالعمل على تصميم مزيج تسويقي من أجل العمل على الدخول للسوق عن طريق منتج ما، ولا يختلف كثيراً غذا كان لسعر واحد أو أسلوب ما يتبع في الترويج أو نظام ما يتم اتباعه في التوزيع، ويتم تطبيق هذه الإستراتيجية بالإعتماد على العمل على تحديد مختلف الحاجات العامة التي تخص الزبائن أو العملاء، في معظم الأسواق.

استراتيجية التركيز

ويتم تطبيق هذه الإستراتيجية في حالة إن كان السوق المستهدفة غير متجانسة حيث يتم العمل على تقسيم السوق لمجموعات أو منشأة أو جماعات أو غيرها.

كذلك يتم تقسيمها لمجموعة من الأفراد الذين يتشابهون في بعض الخصائص أو الخصال، ومن هنا يمكننا العمل على تحليل الحاجات وكذلك الخصائص لبعض المجموعات المستهدفة، حيث أن هذا الامر يساهم بشكل واضح في بناء وتأسيس مزيج تسويقي واحد لمختلف القطاعات.

استراتيجية التمايز

هي عبارة عن استراتيجية خاصة يتم من خلالها العمل على تقديم مزيج تسويقي يوجه لمعظم الأجزاء بالسوق المستهدفة، ويتم تطبيق هذه الإستراتيجية بمجرد الإعتماد على استراتيجية خاصة يطالق عليها استراتيجية التركيز، حيث أنه من خلال هذه الإستراتيجية يتم منح أو إعطاء المنشاة فرصة من اجل العل على جذب الكثير من المبيعات عن طريق توجيهها لمجموعة من الأقسام المستهدفة.