ما الفرق بين التسويق والبيع

هناك مجموعة من المترادفات والمعاني المتشابهة لابد من النظر إليها، منها على سبيل المثال البيع والتسويق لذلك عزيزي القارئ من خلال مقال اليوم سنتعرف على الفرق بين التسويق والبيع، وذلك من أجل فك التشويش الحادث في بعض الأذهان، حيث أن الفرق بيه البنزين والماء هو نفسه الفرق بين التسويق والبيع فكلها مصطلحات متشابهة، ومن هنا سنحاول أن نبذل قصاري جهدنا من أجل التعرف على الفرق بين هاتين الكلمتين.

ما الفرق بين التسويق والبيع؟

أولاً مصطلح التسويق يمكننا تعريفه بأنه عبارة عن إحدى العمليات المهمة التي يتم من خلالها التعريف بالمنتج، بالإضافة إلى أنه من خلاله يمكننا نشر الوعي بشكل كم كبير في مختلف الأسواق عن المنتج المراد ترويجه، فهو واحدة من العمليات التي تسبق عملية البيع ومن هنا يمكننا اختصار التعريف على أنه ( مجموعة من الأنشطة المختلفة التي تقوم بها بعض الشركات أو غيرها من المؤسسات وذلك من أجل القيام بعمليات الترويج المختلفة سواء كانت بيع منتجات أو شراء منتجات.

ومن خلال هذه العملية يتم القيام ببيع أو شراء بعض المنتجات، كما أنه يتم اشباع أو سد حاجة العملاء، وتتم عملية البيع من خلال ما يعرف بقسم المبيعات ومن هنا يتم تقديم مختلف المنتجات للعميل.

أما لو نظرنا لمصطلح البيع نجد أن هذا المصطلح يشبه مصطلح التسويق ولكنه ليس مثله ويمكننا القيام بتعريفه على أساس أنه عملية تبادل بين البائع والمشتري.

والغرض الأساسي من القيام بعملية البيع المختلفة هو الوصول للربح أو للمزيد من الأرباح، ومن هنا يمكننا التفرقة بين المصطلحين على أساس أن البيع يعتبر جزء من التسويق وليس كما يقول البعض أن البيع هو نفس مصطلح التسويق فهذا الأمر خاطئ، ويمكننا القيام بذكر مجموعة من الأدلة المختلفة التي توضح لنا هذا الأمر وهذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة.

أوجه الإختلاف بين كلاً من مصطلح البيع ومصطلح التسويق

هناك مجموعة من الأوجه المختلفة التي يمكننا من خلالها القيام بالتعرف على الفرق بين هذين المصطلحين، فعلى سبيل المثال الهدف الأساسي من مصطلح التسويق هو القيام بعملية نشر الوعي بين الناس وذلك عن طريق المنتج.

أما لو نظرنا لمصطلح البيع فنجده القيام بعملية تحويل مجموعة من الأشخاص المهتمين بالخدمة بشكل كبير إلى عملاء ومن خلاله يتم القيام بتحقيق أكبر عائد مادي، ويجب أن نعلم عزيزي القرائ أن العلاقة التي تربط البيع مع مصطلح التسويق علاقة قوية جداً وتوجد هذه العلاقة منذ فترة كبيرة من الزمن، حيث أنها تكون معروفة عند القدماء.

ولكن يجب أن نأخذ في الإعتبار أن مصطلح البيع يعرفه العديد من الناس فهو مصطلح قديم بشكل كبير، فنجد ألن أغلب القدماء كانوا يهتمون بهذا المصطلح ويقومون بالعديد من العمليات المختلفة، ولكن لو نظرنا لمصطلح التسويق نجده مصطلح حديث مع أنه مرتبط بشكل كبير مع مصطلح البيع، وبينهما علاقة وثيقة تربطهم ببعض.

ولكن عند النظر للأسبقية نجد أن علاقة البيع تكون علاقة تأتي بعد عملية التسويق، فعملية التسويق لها الأسبقية وذلك بالنظر لمجموعة من الأمور المختلفة منها على سبيل المثال القيام بعملية دراسة السوق بالإضافة إلى دراسة المنتج وغيرها من العديد من الأمور.

ويجب أن نعلم جيداً أن عملية البيع هي العملية التي تأتي في آخر مرحلة من عملية التسويق، ومن خلال اتباع مجموعة من الإستراتيجيات المختلفة يمكننا نشر الوعي بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه يمكننا الحصول على أعلى تارجت من وراء هذه العملية.

عناصر المزيج التسويقي

ويمكننا القيام بتوضيح الفرق الكبير بين كلاً من المصطلحين مصطلح البيع ومصطلح التسويق من خلال معرفة مكونات الخليط التسويقي، حيث أنها تشمل مجموعة من العناصر الأساسية، ويمكننا تعريفها على أنها عبارة عن مجموعة من الأدوات الرئيسية التي يمكننا من خلالها القيام بتحقيق عنصر الاستمرارية في مختلف الأسواق، ويمكننا ادراج هذه العناصر من خلال الآتي:

  • السعر

ويمكننا أن نقول أن السعر هو عبارة عن سعر المنتج الأساسي أو التكاليف المادية لإنشاء هذا المنتج.

  • التوزيع

ويطلق عليه أيضاً الترويج والمقصود به هو مجموعة الأدوات وبعض الأساليب المختلفة التي يتم من خلالها توعية العملاء بشكل كبير، وجميع التفاصيل الصغيرة والكبيرة عن المنتج المراد بيعه في السوق، وهذا الأمر يتم من خلال مجموعة من العناصر منها على سبيل المثال القيام بعمل بعض الإعلانات التليفزيونية.

  • المكان

يعتبر المكان أيضاً من العناصر الرئيسية التي يتم من خلالها بيع المنتج ويعتبر المكان هو الذي يكون على أرض الواقع.

  • المنتج أو الخدمة

هو السلة التي يتم القيام ببيعها ولها مجموعة من الخصائص المعينة ويتم القيام بعملية بيعها للعميل فهي تعد الرابط الأساسي بين العميل والمنتج.

الفرق بين كلاً من البائع والمسوق

هناك العديد من الأشخاص لا يدركون الفرق بين كلا ً من البائع والمسوق، فالمسوق يقوم بتوعية العميل بالمنتج.

أما المسوق فوظيفته الأساسية هي تحقيق أعلى نسبة مبيعات.

 

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضاً : مفهوم البيع

Leave a Comments

 

Your email is safe with us.
*
*